دولي

أزمة أوكرانيا : ماكرون و بوتين يتفقان على ضرورة خفض التصعيد لتفادي مخرج الحرب .

الجريدة الإخبارية ( ترجمات ) .

أعلنت الرئاسة الفرنسية أن ” إيمانويل ماكرون ” و “فلاديمير بوتين ” اتفقا يوم الجمعة 28 يناير على ” ضرورة خفض التصعيد ” و ” استمرار الحوار ” حتى لا تنزلق ” أزمة أوكرانيا ” في منعرج خطير . و خلال محادثة هاتفية بين القائدين الفرنسي و الروسي ، لم يصرح الرئيس بوتين بأي نوايا هجومية رغم الشعور بالقلق من الجانب الأمريكي . كما أوضح أنه لا يبحث عن مواجهة عسكرية حسبما ذكر المتحدث باسم قصر الإليزيه ، مضيفا أن ” الحوار صعب ” لكن ” قنوات النقاش تبقى مفتوحة ” .

و وفقا لبيان الكرملين أكد الرئيس الروسي على أهمية الحوار فيما يتعلق بالصراع في شرق أوكرانيا – حيث ينشط الانفصاليون الموالون لروسيا ضد كييف منذ عام 2014 – . إذ تسعى روسيا إلى فتح قنوات الحوار كل من أوكرانيا و ألمانيا وفرنسا وتهدف إلى تنفيذ اتفاقيات السلام التي خلص لها الطرفان في مينسك عام 2015 و التي تمر بمنعطف جد سيء .

أوكرانيا : نريد إثباتا يضمن أن روسيا لن تستخدم القوة العسكرية .

و تحدث ظهر هذا اليوم الرئيس الفرنسي ماكرون مع نظيره الأوكراني ، ” فلوديمير زيلينسكي ” , حيث قال الأخير بأن الغرب لا يستشعر ” الذعر” حول التوترات مع روسيا . إذ هناك ” احتمال قائم بوجود هجوم عسكري روسي , و الوضع أصبح أكثر خطورة مما كان عليه في عام 2021 “، ” نحن لا نرى تطورا يخالف ما كان عليه الأمر في العام الماضي . و أكد ” زيلينسكي ” متسائلا : ” كم يكلف هذا الخوف بلادنا ؟ إننا ” نحتاج إلى استقرار الاقتصاد ” . كما دعا الرئيس الأوكراني ” زيلينسكي ” روسيا التقدم خطوة نحو الأمام و إثبات ما من شأنه أنها لن تهاجم أوكرانيا .

و من جانبه قال وزير الدفاع الأمريكي ” لويد أوستن ” في مؤتمر صحفي خصه للتحدث عن أزمة أوكرانيا : إن الصراع بين أوكرانيا و روسيا أمر لا مفر منه ” . لكن مازال “هناك وقت للعمل و للدبلوماسية ” .

الولايات المتحدة تريد أن تكون حاسمة في أزمة أوكرانيا .

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية يوم أمس الخميس أن خط أنابيب الغاز الشمالي 2 ، سيكلف موسكو ثمنا باهظا في حالة غزو روسيا لأوكرانيا . إن مصير خط الأنابيب المثير للجدل بين روسيا و ألمانيا – و الذي لم ترغب به واشنطن أبدا – بالتأكيد سيكون في قلب الحدث خلال الزيارة المرتقبة للمستشار الألماني ” أولاف شولز ” للبيت الأبيض في 7 فبراير القادم . إذ تؤكد الدبلوماسية الألمانية أن ” العقوبات القوية ” التي أعدها الغرب في حالة الهجوم الروسي سوف تشمل أيضا أنبوب الغز الشمالي 2 .

و كانت حكومة الولايات المتحدة أكثر إصرارا حيث حذرت الدبلوماسية الأمريكية ” فيكتوريا نولاند ” بلهجة تهديدية : أريد أن أكون واضحًة معكم اليوم , إذا غزت روسيا أوكرانيا بطريقة أو بأخرى فإن نورد ستريم 2 ( أنبوب الغاز الشمالي 2 ) لن يمضي قدما ” .
من ناحية أخرى انتقدت الولايات المتحدة جلسة مجلس الأمن الدولي يوم الخميس ، ودعت إلى عقد اجتماع يوم الاثنين بسبب ” التهديد الواضح ” الذي تشكله روسيا على ” السلم و الأمن الدوليين ” . و بحسب بيان صادر عن الإدارة الأمريكية , اتصل ” جو بايدن ” بنظيره الأوكراني ” فلوديمير زيلينسكي ” يوم الخميس و طمأنه بأن الولايات المتحدة سترد بحزم و صرامة على أي غزو روسي , كما أخبره بإمكانية زيادة المساعدة الاقتصادية الممنوحة لكييف .

و أثار الرئيس الديمقراطي مزيدا من القلق حين أبدى ” الاحتمال الواضح بأن الروس يمكن أن يغزوا أوكرانيا في شهر فبراير ” . و هو التاريخ الذي سبق ذكره من قبل المخابرات الأمريكية . لذلك يواصل الغرب الضغط على روسيا ، التي أظهرت بأنها متحفظة على أقل تقدير , و خاصة بعد تلقيها للردود الرسمية المكتوبة من الولايات المتحدة و حلف شمال الأطلسي ( الناتو ) لحثها للخروج من أزمة أوكرانيا بدون دماء .
وقالت ” نولاند ” : ” الكرة الآن في ملعبهم ” ، ” نأمل أن تدرس موسكو ما نقدمه لها وتعود إلى طاولة المفاوضات ” ، مؤكدة أنه في حال ” رفض ” عرض الحوار هذا , فإن العقوبات ستكون ” مؤلمة للغاية ” .

100 ألف جندي روسي على الحدود .

جنود روس .


و نقلت روسيا في وقت سابق من سنة 2021 حوالي 100000 جندي ليخيموا على الحدود الأوكرانية بعرباتهم المدرعة . و تنفي روسيا أي خطط لغزو ، لكنها تعتبر نفسها مهددة بتوسع الناتو على مدى العقدين الماضيين بالإضافة إلى الدعم الغربي لكييف . حيث دعت إلى إنهاء رسمي و فوري لتوسع الناتو لا سيما في أوكرانيا ، والعودة إلى الانتشار العسكري الغربي الذي كان مدرجا في حدود عام 1997.
في حين رفضت الولايات المتحدة و حلف شمال الأطلسي بشكل غير مفاجئ هذه المطالب الرئيسية , بشكل رسمي يوم الأربعاء . ومع ذلك فقد تم فتح الباب مرة أخرى أمام المفاوضات بشأن القيود المتبادلة على نشر الصواريخ قصيرة و متوسطة المدى في أوروبا ، وكذلك على التدريبات العسكرية بالقرب من المعسكر المعارض قرب أوكرانيا .

المصدر
Le Monde avec AFPسبوتنيك عربيسكاي نيوز عربيةRT عربي
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....