أخبار المغرب

أخنوش : نتائج إيجابية للشراكة مع الاتحاد الأوروبي و المغرب ماض في تعميق العلاقات و التعاون مع أوروبا .

الجريدة العربية

استقبل رئيس الحكومة المغربية ، عزيز أخنوش ، اليوم الخميس 5 يناير 2023 بالعاصمة الرباط ، جوزيب بوريل ، الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي ، و الذي يزور المغرب في مهمة عمل .

و أشار بيان صادر عن رئيس مجلس الوزراء المغربي إلى أن “الطرفين بحثا العلاقات الثنائية والرغبة المشتركة في تعميق الحوار والتعاون في إطار الشراكة الاستراتيجية القائمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي والتي يوليها الملك محمد السادس أهمية خاصة” .

ورحب السيد أخنوش بديناميات العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي ، و التي جعلت من الممكن هيكلة الشراكة بين الطرفين و تحسينها على مختلف المستويات . كما أشاد في هذا الصدد بالنتائج الإيجابية للشراكة في مجالات الزراعة والثروة السمكية والتمويل والاستثمار والاقتصاد الأخضر والهجرة والأمن .

و رحب رئيس الحكومة بمستوى التجارة بين الطرفين ، مما مكن المغرب من وضع نفسه كشريك اقتصادي وتجاري رائد للاتحاد الأوروبي في القارة الأفريقية . و بالفعل ، فقد بلغ مستوى التبادل التجاري بين الطرفين ، في عام 2021 ، أكثر من 45 مليار يورو ليكون بذلك قد تضاعف ثلاث مرات في 10 سنوات .

كما أعرب عن ارتياحه للتوافق بين أجندة الإصلاحات الاجتماعية و الاقتصادية التي يقوم بها المغرب ومواكبة ودعم الاتحاد الأوروبي لهذه المشاريع بهدف تنفيذ عدد منها خلال عام 2023 .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....