عالم المهجر

هجرة : 34% من المغاربة يريدون مغادرة البلاد ، والغالبية لأسباب اقتصادية .

الجريدة الإخبارية .

ما يقرب من 34% من المغاربة يريدون الهجرة إلى بلد آخر . غالبيتهم من الشباب الخريجين الذين يعللون الأمر بأسباب اقتصادية . هذا ما يظهر من استطلاع حديث أجراه الباروميتر العربي ، وهو شبكة من الباحثين المستقلين حول العالم ، نقلته صحيفة ” لوماتان Le matin ” يوم الثلاثاء .

يغطي الاستطلاع بلدان منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا حيث لا تزال الرغبة في الهجرة مرتفعة وتتزايد عامًا بعد عام . و بحسب المقياس ، سُجّلت أعلى النسب في الأردن (48%) و السودان (46%) وتونس (45%) ولبنان (38%). في أسفل الترتيب نجد فلسطين (25%) وليبيا (20%) وموريتانيا (18%) وأخيراً مصر (13%).

من بين السكان المغاربة الذين يؤيدون الهجرة ، قال 66% إنهم يريدون القيام بذلك لأسباب تتعلق بوضعهم الاقتصادي غير المستقر .

فيما يتعلق بالفئات العمرية ، يبرز الاستطلاع أن الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عامًا ، هم الأكثر اهتمامًا بالهجرة .

معيار مهم آخر ، يتمثل في الأشخاص الذين يرغبون في الهجرة هم في الغالب من خريجي التعليم العالي ، والرجال أكثر من النساء .

علاوة على ذلك ، تشير نتائج الاستطلاع إلى أن المغرب هو البلد العربي الوحيد الذي لا يواجه فيه الراغبون بالهجرة (53%) أي مشكلة في مغادرة البلاد دون أوراق رسمية .

تم إجراء هذا الاستطلاع من بين أكثر من 23000 شخص يمثلون مختلف دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، ويتكون هذا الاستطلاع من عشرة استطلاعات رأي أجريت خلال الفترة 2021-2022. بالمقارنة مع المسح السابق (2018-2020) ، حيث لاحظ مؤلفو البارومتر وجود اتجاه تصاعدي بين السكان للهجرة إلى الخارج باستثناء المغرب حيث انخفض لتحسن الظروف المعيشية رويدا رويدا .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....