صحة

مريض غريب : بثور غريبة زرقاء على شكل فطريات شعر تظهر على رأس طفل .

الجريدة الإخبارية ( ترجمات ) .

قدم طفل يبلغ من العمر 6 سنوات مع والديه إلى عيادة الأمراض الجلدية . لا يتوقف الطفل عن حك رأسه , و لسبب وجيه فقد أصيب بطفح جلدي على وجهه و جمجمته لأكثر من ثلاثة أشهر . المشهد يدور في مقاطعة هانغتشو في الصين .كانت الحكة شديدة لدرجة أنه يفقد شعره على شكل بقع . للوهلة الأولى ، يبدو أنه يعاني فقط من فطريات شعر تظهر كمرض جلدي مثل الأكزيما أو الصدفية .

القليل من الفطريات في الشعر .

هناك علامتان تقودان الأطباء إلى مسار آخر . يعاني الصبي ذي ست سنوات , من تورم في العقد الليمفاوية خلف أذنيه مباشرة ، مما يشير إلى وجود عدوى . كل ما في الأمر هو أن البثور التي تنتشر حول الجمجمة , تتوهج باللون الأزرق الفلوري عند عرضها تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية . لم يكن هناك شك في التشخيص : لقد أصيب الطفل بالسعفة الشعرية ( سعفة الرأس ) . لكن يبقى اكتشاف الكائن الدقيق الذي هو في الأصل سبب السعفة الفطرية .

عينة صغيرة من الشعر مغموسة في هيدروكسيد البوتاسيوم ستكشف السبب . حيث يتم تمرير العينة تحت المجهر الضوئي و يلاحظ الأطباء كائنات صغيرة زرقاء اللون ، مجزأة على شكل ديدان . إنها ليست بكتيريا أو طفيليًا و لكنها خيوط من فطر مجهري من عائلة الخلايا الجلدية” Microsporum canis “. تم تأكيد هذا النوع من خلال اختبارات البيولوجيا الجزيئية .

فطريات يشتركها الكلاب و الحيوانات ذات القوائم .

Microsporum canis فطر الكلاب .

كما يوحي اسمها ، فإن ” Microsporum canis ” تصيب الكلاب ، و كذلك القطط و الحيوانات الأليفة الأخرى . الفطر مسؤول عن 90 % من حالات السعفة التي أصيب بها أصدقاؤنا ذوو الأرجل الأربعة . تصيب الحيوانات البشر ، و خاصة الأطفال دون سن 12 عامًا ، من خلال الاتصال المباشر أو عن طريق الشعر الحامل للفطريات . يهاجم ” M. canis ” الكيراتين الذي يشكل الشعر ، مما يتسبب في بعض الأحيان في تساقط الشعر الذي لا رجعة فيه . الالتهاب الموضعي الذي يسببه يهاجم البشرة المتقشرة .

لذلك أصيب المريض الشاب بحيوان ملوث ، لكن عائلته ليس لديها أي حيوانات أليفة كما صرحت للطبيب . من ناحية أخرى ، كان من الممكن أن يكون على اتصال بكلب أثناء إقامته في الريف قبل بضعة أشهر و التي تتزامن مع ظهور الأعراض الأولى .

دواء يحتوي على جزيئات ” تيربينافين ” يبدو الأفضل لفطريات الشعر .

يتم علاج الفطريات الجلدية بجزيئات مضادة للفطريات – مثل ” تيربينافين ” عن طريق الفم و في كريم موضعي – و التي تمنع تكوين المكون الرئيسي لغشاء البلازما للفطر ، و هو أمر ضروري لبقائها على قيد الحياة . كل شيء على ما يرام , حيث انتهى الطفح الجلدي بشكل جيد للمريض الشاب , بعد ستة أسابيع من العلاج إذ سمح له بالتخلص من العدوى و لم يعد يعاني من السعفة الخبيثة .

المصدر
futura sciences
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....