مجتمع

مجلة فوربس العالمية : أغنى 21 مليارديرا في العالم من بينهم المغربي “عزيز أخنوش ” يقاومون الأزمات بدون تأثر .

الجريدة الإخبارية .

لا يبدو أن الأزمة الاقتصادية المطولة الجارية في جميع أنحاء الشرق الأوسط و الدول العربية ، و التي تفاقمت بسبب تداعيات الوباء و فشل النظام المصرفي اللبناني ، قد أثرت على ثروات 21 مليارديرا عربياً تعتبرهم مجلة فوربس الأغنى في العالم .

في منطقة الشرق الأوسط بأكملها لعام 2022 . يعد المصري ناصف ساويرس مرة أخرى أغنى عربي في العالم حسب تصنيف هذا العام ، حيث بلغ صافي ثروته 7.7 مليار دولار أمريكي ، و لكن بانخفاض قدره 600 مليون دولار أمريكي مقارنة بالعام الماضي . و يرجع ذلك ، وفقًا لمجلة فوربس ، إلى انهيار سعر سهم أديداس ، الذي يمتلك ساويرس 6 % منه .

و لم يتم إدراج المليارديرات السعوديين على قائمة فوربس مرة أخرى هذا العام . و هذا لأنه في عام 2017 ، بدأ ولي العهد محمد بن سلمان سلسلة من عمليات التطهير الشاملة لعشرات من أغنى رواد الأعمال في المملكة النفطية .

و يعتبر الجزائري أسعد ربراب و عائلته هم ثاني أغنى العرب في العالم بقيمة 5.1 مليار دولار . فيما صعد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي و شقيقه طه الى المركز الثالث . على الرغم من تعثر لبنان ، البلد الذي جنوا فيه ثرواتهم ، حيث سجل الأخوان ميقاتي زيادة في رأس المال بمقدار 700 مليون دولار العام الماضي . إذ يبلغ صافي ثروة كل منهما 3.2 مليار دولار . و أكد رئيس الوزراء نجيب ميقاتي أنه لا ينوي الترشح للانتخابات المقبلة في 15 مايو ، و أنه ينوي العودة لمتابعة أعمال العائلة .

و وفقًا لمجلة فوربس فإن مصر و لبنان هما البلدان اللذان يواجهان أزمات اقتصادية صعبة متمثلة في الثقل المتزايد لانعدام الأمن الغذائي لقطاعات كبيرة من السكان ، و للأسف لديها أكبر عدد من المليارديرات في الشرق الأوسط العربي .

و يبلغ صافي ثروة المصريين الستة مجتمعة 18.3 مليار دولار . و هم ثلاثة من الإخوة منصور : محمد و يوسف و ياسين . و الأخوين ساويرس ناصف و نجيب. و محمد الفايد ، 90 عامًا ، المالك السابق لمتجر الرفاهية ، هارودز ، والد دودي الفايد ، الذي توفي مع الليدي ديانا في حادث سيارة في باريس عام 1997 . المليارديرات اللبنانيون الستة لديهم شبكة بقيمة 12.6 مليار دولار . بالإضافة إلى الأخوين ميقاتي ، و ظهر على القائمة أخ و شقيقان غير شقيقين لرئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري ، هم بهاء و أيمن و فهد الحريري . و جميعهم أبناء رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري ، الذي قُتل في بيروت في هجوم تفجيري عام 2005 .

و يوجد في الإمارات ثلاثة مليارديرات على قائمة فوربس 2022 : حسين سجواني ، و عبد الله بن أحمد الغرير و عائلته ، و عبدالله الفطيم و عائلته. أما في المغرب فيعتبر رئيس الوزراء عزيز أخنوش و عائلته ، و رجل الأعمال عثمان بنجلون و عائلته أغنى أثرياء المملكة . و يتمثل الثراء القطري في فيصل بن قاسم آل ثاني و حمد بن جاسم آل ثاني ، و كلاهما من أفراد العائلة المالكة في الدوحة .

و على الصعيد العالمي ، لم يصبح أحد أكثر ثراءً من Elon Musk ، الذي يتصدر لأول مرة قائمة المليارديرات في العالم بثروة صافية قدرها 219 مليار دولار بفضل زيادة بنسبة 33 % في سعر سهم الشركة تسلا . حيث تفوق ماسك على رئيس أمازون جيف بيزوس ، الذي تراجع للمرة الأولى منذ أربع سنوات إلى المركز الثاني ، مع انخفاض بنسبة 3 % في أسهم أمازون و زيادة التبرعات الخيرية .

إجمالاً ، تبلغ ثروة المليارديرات العرب 52.9 مليار دولار ، حيث انخفضت قليلا مقارنة ب 53.4 مليار دولار في العام الماضي . و لا يظهر رجل الأعمال الإماراتي ماجد الفطيم ، الذي توفي في ديسمبر الماضي ، في قائمة 2022 .

المصدر
وكالة الأنباء الإيطالية
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....