صحة

كم عدد البيض الذي يمكنك تناوله في الأسبوع ؟ إليك ما يوصي به خبراء التغذية .

الجريدة العربية

اتهم البيض منذ فترة طويلة بتعزيز الكوليسترول “الضار” ، ومع ذلك فإن للبيض خصائص غذائية مثيرة للاهتمام . و في أوقات التضخم ، عندما ترتفع أسعار اللحوم والأسماك بشكل حاد ، يكون لهذا المصدر الغذائي للبروتين قيمة ممتازة مقابل المال . في هاته المادة يقدم لنا اثنان من خبراء التغذية نصائحهم بخصوص فوائد و أضرار البيض .

مقلي ، أو مسلوق ، أو مسلوق جيدًا ، ميموزا ، مخلوط ، أو على شكل عجة … يمكن تناول البيض بطرق مختلفة . و في جميع أنحاء العالم ، يكون استهلاك البيض متغيرًا للغاية : من بضع عشرات إلى أكثر من 250 بيضة في السنة لكل شخص ، وحتى ما يقرب من 300 بيضة كما هو الحال في اليابان . و يأكل الفرنسيون ما معدله 230 بيضة سنويًا ، بما في ذلك 140 بيضة مسلوقة ، وفقًا gلمعهد الوطني للبحوث الزراعية والغذاء والبيئة INRAE .

و اتهم البيض منذ فترة طويلة بتفجير مستويات الكوليسترول ، وقد تمت إعادة تأهيل البيضة كغذاء صحي ، ومصدر للبروتين ، ليتم تضمينها في نظام غذائي متوازن … فما هي الكمية التي يمكنك تناولها في الأسبوع ؟

من خمس إلى ست بيضات في الأسبوع .

تقول الدكتورة Corinne Chicheportiche-Ayache ، أخصائية التغذية في باريس : “يمكنك بسهولة تناول خمس إلى ست بيضات في الأسبوع” . من ناحية أخرى ، بالنسبة لمرضى السكر أو “الأشخاص الذين يعانون من فرط كوليسترول الدم غير المنضبط ، يجب ألا تتجاوز بيضتين إلى ثلاث بيضات في الأسبوع” ، كما تحدد الأخصائية . ومع ذلك ، يجب أن نأخذ في الاعتبار أن البيض الذي نأكله “بشكل غير مرئي” ، أي تلك التي تشكل جزءًا من مستحضرات غذائية معينة ، مثل الحلويات و الطورطات و غيرها .

البيض طعام كامل .

يتفق خبراء التغذية على أن البيض له العديد من الفوائد الغذائية : “إنه غذاء مثالي ، و أحد أكثر الأطعمة روعة . و الدليل ، أن البيض جزء من حمية سكان دول البحر الأبيض المتوسط . إنه غني بالأحماض الأمينية والفيتامينات والبروتينات ,و كل هذا مفيد لصحة الأفراد , كما “يؤكد الدكتور Arnaud Cocaul ، و هو طبيب التغذية في باريس ، في مقابلة في عام 2022 في إحدى البرامج المسائية .

و تضيف الدكتورة Corinne Chicheportiche-Ayache , “إن البيض طعام متكامل ، بنسبة ممتازة للجودة والسعر” . “يحتوي على الكثير من الفيتامينات والزنك والكثير من البروتين عالي الجودة الموجود في بياض البيض ، و يساعد للحصول على سعرات حرارية منخفضة للغاية . أما صفار البيض فهو يحتوي على مضادات الأكسدة والكوليسترول بالكمية الضرورية التي يحتاجها الفرد خلال يومه” .

بيض الدجاج الذي يتغذى على بذور الكتان ( زريعة الكتان ) .

يوصي خبراء التغذية بتناول البيض من الدجاج الذي تمت تغذيته ببذور الكتان . وتقول Corinne Chicheportiche-Ayache : “تعتمد الجودة الغذائية فقط على ما تأكله الدجاجة” . بحيث يحتوي بيض الدواجن التي تتناول بذور الكتان على نسبة جيدة من أوميغا 3 . وتعتبر أحماض أوميغا 3 الدهنية مفيدة بشكل خاص في مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية . ومن ناحية أخرى ، هناك حقيقة مفادها أن الدجاجة التي تربت في الهواء الطلق ، أو لون البض الذي قشرته مختلفة , ليس لهما تأثير حقيقي على الجودة الغذائية للبيضة .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....