دولي

كارثة : انفجار بركان “هونغا تونغا ” يتسبب في تسونامي وصل إلى 10 آلاف كيلومتر .

الجريدة الإخبارية .

انفجر يوم السبت الماضي بركان جزيرة ” هونغا تونغا ” المتواجدة جنوب المحيط الهادي , خلف القارة الأسترالية , و المنتمية لأرخبيل مملكة الجزر في أوقيانوسيا . و خلف هذا الانفجار كارثة بيئية و إنسانية جعلت الجزيرة النائية تبدو من منظار الأقمار الصناعية كأنها كوكب القمر .

” هونغا تونغا ” الدمار النائم :

و جاء هذا الانفجار بعدما حذر الخبراء في الأيام القليلة الماضية من وقوع تسونامي محتمل إثر انخفاض نشاط ثورة البركان . و تم رفع درجة التحذير بعدما شوهدت موجة علوها 30 سنتمترا في المحيط البحري الذي يقع عليه البركان . و تسبب ثوران البركان في موجات مد عاتية شكلت بما يسمى باللغة الجيولوجية ” تسونامي ” وصلت حدته إلى سواحل الأمريكيتين و اليابان و أستراليا و نيوزيلندا . حيت أشارت مصادر صحفية عن مقتل شخصين غرقا في دولة البيرو , بسبب الأمواج التي وصل علوها إلى مترين , و التي تسبب فيها الدفع الذي حدث بعد انفجار بركان ” هونغا تونغا ” .

و كان الخبراء الجيولوجيون قد تلقوا تحذيرا من حكومة مملكة ” هونغا تونغا ” بعد إنفجار البركان مخلفا عمودا من السحاب وصل علوه إلى 12 ميلا نحو الغلاف الجوي ( عشرون كيلومترا ) , و بقرص قطره خمس كيلومترات من الرماد و الدخان . و كان البركان قبلها قد أرسل إشعارات بعدما سمع انفجار من على بعد 170 كيلومترا , تم من خلالها تحذي جل شركات الطيران في كل أستراليا و نيوزلندا الدول المجاورة .

مواضيع ذات صلة .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....