ثقافة و فن

“فصل المقال في الرأي الوجيه للرد على كلام السفيه” .

بقلم الأستاذ إدريس زياد*

لا يعالج السفيه إلا سفيهاً مثله، السفيه لا يؤمن بالعقل ومكارم الأخلاق والجلسات الهادئة، ولا يهاب إلا سفيهاً أشد بطشاً منه، السفيه يكون سفيهاً في ذاته مسفهاً لغيره، مثل حبة التفاح الفاسدة في وسط صندوق، إذا تركتها فإنها ستفسد البقية، ولو كان السفيه حالة خاصة معزولة لهان الأمر، والسفيه مثل الأسد أو النمر المروض، خطورته أنه أحمق يمكن أن ينقض على مروضه وسيده في أي وقت وأي ظرف، فلا أمان للسفيه ولا يطلق الشتائم والكلمات البذيئة إلا الضعيف، حينما يغضب يفقد السيطرة على نفسه فيضعف، ليبدأ ببث السفاهة لكل ما يصل إلى لسانه من بضاعة كلامية.

قيل أن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، كان إذا خرج في سفر أخرج معه سفيهاً فإن جاء سفيه ردّه عنه، وروى البيهقي في مناقب الشافعي عن المزني والربيع يقولان: سمعنا الشافعي يقول: “لا بأس بالفقيه أن يكون معه سفيه يُسافه به” . ولذلك تجد أن بعض أهل العلم والفكر يفرح عندما يتصدى للدفاع عنه بعض السفهاء غير المعتبرين، فهذا مما يقلل الهجوم عليه، ويدفع الشرّ بالشر، والسفاهة بالسفه الموازي له، فيُروى عن التابعي، أنه كان في مجلسه العالِم الزاهد سليمان بن موسى، فجاء رجل فاستطال على سليمان بن موسى بالشتم، فسكت سليمان، فقام أخ لسليمان لذلك الرجل ورد عليه، فقال مكحول حينئذٍ: “ذلّ من لا سفيه له”

وحتى في هوامش المجتمعات كثرت المجموعات “البلطجية” وخطورتها أنها بؤرة شر تتحرك بذاتها أو يسهل استئجارها لتنفيذ عمليات انتقامية أو تأديبية، وحتى بعض الدول أصبحت تستعين بهؤلاء في المهمات القذرة، ويصطلحون على تسميتهم ب “المرتزقة”، يحصلون على أجور عالية مقابل مهمات، فيما تعمل دول متقدمة على استخدامهم سياسياً مقابل وقف ملاحقتهم أو تخفيف العقوبات عنهم أو التغاضي عن جرائمهم، وتستعين أيضاً بصنف آخر من البلاطجة من الإعلاميين من هذه الفئة السفيهة في نمط حملات دائمة على معارضيها ومخالفيها، وفتح النار عليهم، وإثارة المجتمع ضدهم، أو إشغال المجتمع عن قضاياه الحقيقية، وتفتح لهم ساعات طويلة في الشاشات وتمدّهم بجيش من المساعدين والتافهين.

وفي رد الإمام الشافعي على السفهاء بقصائد تحمل أجمل الطرق للتعامل مع السفاهة والسفهاء، لم يتأثر الإمام أبداً بكلام السفهاء رغم علمه وفصاحته وقدرته الخارقة على الرد، قرر ألا يرد عليهم بالمثل حتى لا ينزل إلى مستواهم، لكن حينما أصبح كلام السفهاء يتردد في المجالس العامة، أنشد الإمام الشافعي كلاماً ليس بعده كلام رداً ووصفاً للسفاهة والسفهاء، كلمات فاقت الجمال، وتحدّت المعنى، غطت كل خزعبلات السفهاء، وبقيت خالدة تتردد بلا ملل، يسير على نهجها كل من تعرض لكلام سفاهة من سفيه، قال :

قالوا سكتّ وقد خوصمت
قلت لهم إن الجواب لباب الشر مفتاحُ
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف
وفيه أيضا لصون العرض إصلاحُ

يخاطبني السفيه بكل قبح
فأكره أن أكون لهم مجيباً
يزيد سفاهة فأزيد حلماً
كعودٍ زاده الإحراق طيباً

إذا نطق السفيه فلا تجبه
فخير من إجابته السكوت
فإن كلمته فرجت عنه
وإن خليته كمداً يموت


*الأستاذ إدريس زياد موظف و كاتب مغربي يشتهر بتناوله لمواضيع تراثية، راسخة في عمق ثقافة و حضارة الأمة المغربية و العربية الإسلامية …

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....