فرنسا : “قانون الانفصالية” الأبارتايد الديني لوزير الداخلية جيرالد دارمانين .

بوحافة العرابي * – الجريدة العربية

أدلى وزير الداخلية الفرنسي جيرار دارمانين يوم الجمعة , أنه منذ التصويت على “قانون الانفصالية” و إصداره في شهر غشت 2021 في فرنسا ، تم إغلاق مئات المؤسسات و دور العبادة و طرد أكثر من 800 أجنبي للاشتباه في تطرفهم .

وبحسب تصريحات الوزير ، فإن نتائج “قانون الانفصالية” مشجعة إلى حد ما ، بعد مرور عام على صدوره . و يتحدث عن 99 مركز صلاة تم فحصها من بين 2623 مدرجة على الأراضي الوطنية . كما تم فحص و إغلاق ما مجموعه 24 مسجدًا يشتبه في أنها “تستضيف خطبًا انفصاليًا” . و بمرور الوقت ، سُمح بإعادة افتتاح 8 مساجد ، و لا يزال 16 مسجدًا مغلقًا حتى يومنا هذا ، وفقًا لتقارير tf1.info .

كما تم إجراء تتبع أمني لآلاف الشيكات أو التحويلات المالية . و أدت هاته العملية إلى الإغلاق المؤقت أو الدائم لـ 836 منشأة دينية ، و استرداد أو تعديل 55.9 مليون يورو و 551 تقريرًا . و أشار ذات الوزير إلى أنه تم حل سبع جمعيات “إسلامية” . جيرار دارمانين استشهد أنه تم حل جمعيتين قبل عامين بعد اغتيال الأستاذ الفرنسي “Samuel Paty” .

و من بين قضايا الترحيل التي تطرق لها الوزير الفرنسي , قضية الإمام المغربي حسن اكويسن التي حظيت بدعاية كبيرة . حيث يبدو أنه في 21 أكتوبر ، سيتعين على العدالة البلجيكية أن تبت في قضية الداعية الذي اعتقل في سبتمبر في بلجيكا . و تم القبض عليه بناء على أمر أوروبي أصدرته فرنسا بعد قرار طرد صادق عليه قبل شهر مجلس الدولة .


*رئيس هيئة التحرير و النشر بالجريدة العربية .
Exit mobile version