أخبار المغرب

غذاء : المغرب يدير ظهره للقمح الفرنسي على حساب المنتج الروسي …

الجريدة العربية

استورد المغرب من فرنسا كميات أقل من القمح هذا العام . وهو اتجاه ينبغي أن يستمر العام المقبل، نظرا للمنافسة القوية بين روسيا وفرنسا في شمال أفريقيا، وهي المنطقة التي تستوعب 15% من واردات القارة العالمية من القمح .

وبحسب ألكسندر ماري، كبير المحللين في شركة Agritel (Argus Media France)، يتعين على فرنسا تصدير 4.3 مليون طن من القمح العادي إلى الجزائر والمغرب لموسم 2023/2024 ، وهو ما يمثل 45٪ من صادرات الحملة الحالية التي ستنتهي بحلول يونيو 2024. ولا تزال هذه الأرقام أقل بأكثر من 7 ملايين طن المسجلة بانتظام خلال الفترة من 2013/2014 إلى 2019/2020، حسبما أوضح الخبير في مقابلة أجريت معه مؤخرا مع صحيفة الأخبار الزراعية اليومية Terre-Net، نقلا عن وكالة Ecofin.

ويحذر المسؤول من أنه سيتعين على فرنسا استعادة هذين السوقين التقليديين إذا أرادت تحقيق توقعاتها، مضيفا أن المغرب، من خلال المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني (ONICL)، قام بمراجعة سياسته في يوليوز الماضي فيما يتعلق بواردات القمح، وذلك لتشجيع المهنيين في هذا القطاع على التخلي عن القمح الفرنسي لصالح الموردين من البحر الأسود، بما في ذلك روسيا. والأمر نفسه ينطبق على الجزائر، التي غيرت منذ عام 2021 معدل شرائها للحبوب الدبوسية الفرنسية ، مفضلة الإمدادات من البحر الأسود وروسيا بشكل رئيسي.

“بين مايو ويوليو، لم يكن القمح الفرنسي قادرا على المنافسة. حيث أصبح بعيدا . وتتجاوز الفروق أحياناً 40 دولاراً/طن لصالح القمح الروسي. إذ لم يكن القمح الفرنسي قادرًا على ملء دفاتر طلبات التصدير إلى دول ثالثة. لكن الوضع تغير في الأسابيع الأخيرة، فمن ناحية العمل على تحسين سعر المصدر الفرنسي وارتفاع الأسعار الروسية المرتبطة بتأخير الحصاد والتوترات اللوجستية الداخلية وأقساط التأمين على الشحن التي تكتسب زخما بسبب وأضافت ألكسندر ماري : ناهيك عن “انعدام الأمن البحري” .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....