طاطا..إنهيار قنطرة حديثة العهد، يعزل ساكنة دواوير جماعة قروية في إسافن ” صور”.

الجريدة العربية – رضوان ادليمي

تسببت التساقطات المطرية الغزيرة التي عرفها إقليم طاطا في انقطاع الطرق المؤدية من و إلى الدواير التالية( انكبي، تيديلي، تمرغاد، تزكزاوت، تميت، ايت الحاج…) التابعة لجماعة تزغت، حيث عاشت هذه الأخيرة عزلة شبه تامة بسبب الخسائر المادية المترتبة عن الأمطار الأخيرة، كما جرفت السيول البنيات التحتية لهده الدواوير.

وحسب إفادات الساكنة، فإن التساقطات المطرية ادت الى الحاق أضرار بالبنيات التحثية و بالشبكة الطرقية بالجماعة المذكورة. كما تسببت في انقطاع التيار الكهربائي والماء بجل الدواوير المتضررة.

ويتكرر هذا المشكل بمجموعة من الدواوير بإقليم طاطا، حيث يجد السكان أنفسهم معزولين لأيام، في الوقت الذي تستمر فيه الزيارات الرسمية لتلك المناطق وفي كل مرة تقدم الوعود تلو الوعود، مخلفة امتعاض الساكنة التي تنتظر الفرج في كل مرة، وتدفع بعضهم لاستنكار التهميش الذي تعانيه دواويرهم باعتبار أن القناطر منشآت مهمة يجب إقامتها لربط الدواوير فيما بينها أو لربط الدواوير بالمركز والأسواق الأسبوعية.

ونقلت “الجريدة العربية ”، عن مصادر محلية، أن “القنطرة تم إنجازها بدعم من المبادرة الوطنيةللتنميةالبشرية، في إطار برنامج فك العزلة عن العالم القروي وذلك ضمانا للحق الدستوري في التنمية البشرية المستدامة .

هذا وقد حملت فعاليات جمعوية المسؤولية لرئيسة جماعة تيزغت، وطالبت بفتح تحقيق حول أسباب انهيار القنطرة التي لم تصمد في أول غيث تعرفه دواوير الجماعة والاقليم بعد سنوات من الجفاف. وطالبت الساكنة من الجهات المعنية والمسؤولة الوقوف على حجم الأضرار التي تلحق بهم.

Exit mobile version