مجتمع

حوار صحفي مع المدير الإقليمي للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين سوس ماسة بطاطا السيد “عبد اللطيف اجكرير” حول مستجدات النظام الأساسي الجديد الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية.

رضوان ادليمي – الجريدة العربية :الرباط

أجرت الجريدة العربية حوارا صحفيا مع المدير الإقليمي للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين سوس ماسة بطاطا السيد عبد اللطيف اجكرير حول موضوع مستجدات النظام الأساسي الجديد الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية.

س: في البداية نود أن نتعرف على السياق الذي صدر فيه النظام الأساسي الجديد الخاص بموظفي وزارة قطاع التربية الوطنية ؟

ج : في البداية أشكر منبر الجريدة العربية على الدعوة الكريمة وعلى مواكبة منظومة التربية والتكوين سواء وطنيا أو اقليميا، وبخصوص سؤالكم، فصدور النظام الأساسي الجديد يأتي في إطار مواصلة تنفيذ أحكام القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وفي سياق تنفيذ الالتزامات الواردة في خارطة الطريق 2022-2026 وكذا رد الاعتبار لمهنة التعليم من خلال تحسين وضعية الموارد البشرية كرافعة أساسية للنهوض بمنظومة التربية والتكوين.

س: ماهي المستجدات التي جاء بها هذا النظام خلافا للأنظمة السابقة ؟

ج : من بين أهم المستجدات التي جاء بها النظام الأساسي الجديد أنه حافظ على المكتسبات القائمة في مختلف الأنظمة الأساسية السابقة، كما تم:

* الغاء الأنظمة ال12 التي كانت تطبق على الأطر النظامية للأكاديميات.

* إدماج 140 ألف إطار ضمن النظام الأساسي الجديد* ترسيم 140 ألف إطار بعد قضاء سنة من التدريب باقتراح من الرئيس المباشر أو المفتش أو هما معا حسب الحالة طرقية هذه الأطر في الرتبة إلى غاية اليوم.

* توفير ظروف وبيئة ملائمة تستجيب لشروط الصحة والسلامة.

* تمتيع الموظفين بالمعاملة المبنية على الاحترام وحفظ الكرامة؛* عدم إلزام الموظفين بمزاولة مهام لا تدخل في اختصاصهم.

* تخويل أطر التدريس هامش من حرية الإبداع والابتكار في مزاولة المهام.

* اعتماد 3 هيئات بدلا من الهيئات الست(6) الحالية؛

* اعتماد نظام لتقييم الأداء المهني يضمن مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص بين الجميع.

* فتح آفاق ترقي إلى الدرجة الأولى ‘السلم 11 ‘ بالنسبة للموظفين الرسميين الذين قضوا ست سنوات إلى غاية سنة 2023 وهو الشيء الذي يسرع ترقية المعنيين بالأمر إلى الدرجة الممتازة.

* تخصيص باب لنفقات الموظفين وكذا المناصب المالية المفتوحة سنويا للتوظيف ضمن ميزانية الأكاديميات* السماح للمعنيين بالأمر على غرار الباقي باختيار المباريات سواء داخلية أو الخارجية.

* إحداث الدرجة الممتازة تخص هذه الدرجة أساتذة التعليم الإبتدائي وأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي والمختصين التربويين والمختصين الاجتماعيين ومختصي الاقتصاد والإدارة، أي حوالي ثلثي موظفي القطاع.

* إقرار منح مالية سنوية لفائدة أعضاء الفريق التربوي وأطر التدريس والأطر الإدارية والتربوية.

* إرساء نظام الاستحقاق والتقدير والاعتراف من خلال جائزة الاستحقاق وشهادات تقدير والاعتراف والزيادة في مقادير التعويضات التكميلية لفائدة المدراء، الحراس العامون النظار ، رؤساء الأشغال، المبرزون،، المفتشون بجميع تخصصاتهم والمستشارون التربويون.

* ترسيم الأساتذة الذين لا زالوا متدربين وتحديد ومراجعة شروط ولوج مراكز التكوين و فتح مسارات جديدة خارج الهيئة أو داخلها لجميع الموظفين عبر الخضوع إلى التكوين بالمراكز المختصة.

س: كلمة أخيرة السيد المدير الاقليمي ؟

ج : شكرا مرة اخرى لمنبر الجريدة العربية، ولابد من الاشارة إلى أنه قد حان الوقت للالتفاف من طرف كافة المتدخلين في المنظومة التربوية لخلق المدرسة المغربية بالصورة التي نتوخاها جمعيا فالشأن التربوي مسؤولية الجميع كل من موقعه تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....