الجرائد العالمية

تقرير : أوراق سرية تكشف تفاصيل خطيرة لمقدار الدعم الذي تلقاه الجيش الإيرلندي من ” معمر القذافي ” .

الجريدة الإخبارية ( ترجمات إيريش سنترال )

تفاصيل مذهلة عن قوة الدعم الذي تلقاه الجيش الجمهوري الأيرلندي من ليبيا في فترة حكم العقيد معمر القذافي . حيث تم الإفراج عن أوراق رسمية سرية ، تم الكشف عن تفاصيلها لأول مرة يوم الثلاثاء الأخير من شهر ديسمبر 2021 . وأشار الملف السري أن الليبيين أرسلوا ست شحنات أسلحة ومساعدات مالية تبلغ قيمتها حوالي 12 مليون دولار (حوالي 40 مليون يورو ) .

وردت هذه التفاصيل في ملف ” غاردا السرية  ”  secret garda file ” الذي تم تقديمه إلى وزارة العدل في 12 يونيو 1992 . وشمل الدعم الليبي – حسب ذات التقرير – شحنات الأسلحة لأكثر من 1.5 مليون طلقة بنوعيات مختلفة من الذخيرة ، و 560 بندقية هجومية من طراز كلاشينكوف ، ومدافع رشاشة ثقيلة ، وصواريخ سام -7 ، وقاذفات صواريخ آر بي جي ، وأكثر من 100 لغم مضاد للدبابات ، ومتفجرات سيمتكس البلاستيكية القاتلة المصنوعة بالجمهورية التشيكية .
و قال رئيس الوزراء البريطاني آنذاك ” جون ميجور ” ، في اجتماع دبلن ” تاويستش ” مع “تشارلز هوغي ” في 4 ديسمبر 1991 ، إنه كان من الواضح أن ليبيا كانت وراء تفجير ” لوكربي ” على طائرة ” Pan Am flight ” في ديسمبر 1988 والذي قتل فيه 277 شخصًا . وخلال المناقشات بين القائدين حول ما يجب فعله بشأن ” معمر القذافي ” ، حذر ” هوغي ” ، بحسب الملفات واصفا الزعيم الليبي ” بالمجنون ” .

بعد عامين ونصف من إعلان خطة السلام مع الإنجليز ,  إثر اجتماع  عقد في فبراير من سنة 1992 بضاحية ” تاويستش  Taoiseach .  أعلن الجيش الجمهوري الأيرلندي وقف إطلاق النار. لكن كان سلامًا غير كامل من شأنه أن ينهار في أي وقت ، مع ذلك كان تقدمًا هائلًا على الطريق نحو مستقبل أكثر سلامًا . و تُظهر الأوراق ” السرية ” التي أتاحت لأول مرة التدقيق بشكل خاص في الأرشيف الوطني بإيرلندا ، مقدار الجهد المبذول في كل خطوة مؤلمة تم الفوز بها نحو السلام .


اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....