أخبار المغرب

بوريطة : موقف فنلندا الجديد يستجيب للديناميكية الدولية التي يقودها الملك محمد السادس .

الجريدة العربية

قال وزير الشؤون الخارجية الفنلندية، ناصر بوريطة، خلال لقاء صحفي مشترك مع نظيرته الفنلندية إيلينا فالتونين عقب محادثاتهما في هلسنكي، إن الموقف الجديد لفنلندا يندرج في إطار الدينامية الدولية التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، دعما لمخطط الحكم الذاتي وسيادة المغرب على صحرائه .

وقال بوريطة، “إننا نقدر هذا الموقف الجديد لفنلندا، الأولى في المنطقة، والذي يندرج في إطار الدينامية الدولية لإيجاد حل لهذه القضية الإقليمية”، معربا عن أمله في أن يساعد في إيجاد حل لهذه القضية الإقليمية ينازع.

من جهتها، جددت وزيرة الشؤون الخارجية الفنلندية التأكيد على الموقف الذي عبرت عنه في بلاغ مشترك صدر في ختام مباحثاتها مع ناصر بوريطة، مشددة على أن فنلندا تعتبر مخطط الحكم الذاتي الذي تم تقديمه سنة 2007 من طرف المملكة المغربية ، بمثابة مساهمة جدية وذات مصداقية في العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة كأساس جيد للتوصل إلى حل يتفق عليه الطرفان .

وأشارت فالتونين إلى أن هذه المحادثات مكنت بشكل خاص من معالجة قضية الصحراء المغربية، وأهمية إيجاد حل مقبول للطرفين تحت رعاية الأمم المتحدة.

ووفقا للبيان المشترك، كررت فنلندا في هذا الصدد دعمها للعملية السياسية الرامية إلى تحقيق حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين .

وفي البيان نفسه، أعرب الوزيران عن موقفهما المشترك بشأن الدور الحصري للأمم المتحدة في العملية السياسية، مؤكدين مجددا دعمهما لقرارات مجلس الأمن الدولي ودعم بلديهما لجهود المجلس الشخصي. مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، بهدف دفع هذه العملية إلى الأمام.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....