أخبار المغرب

انتخاب “خالد بودالي” رئيسا للجمعية العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للاتحاد الأفريقي .

الجريدة العربية

تم انتخاب المغرب وسط هذا الأسبوع في نيروبي لرئاسة الجمعية العامة الدائمة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للاتحاد الأفريقي (ECOSOCC-AU) .

و خلال الانتخابات التي أجريت بمناسبة الدورة الرابعة للجمعية العامة الدائمة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للاتحاد الأفريقي ، تم انتخاب رئيس الجمعية المغربية “مفتاح السلام من أجل التنمية والتضامن” ، السيد خالد بودالي ، رئيسا للجمعية لولاية مدتها سنتان .

و قبل انتخابه رئيسًا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي الإفريقي ، تم انتخاب بودالي نائبًا لرئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي لمنطقة شمال إفريقيا .

وفي تصريح لموقع lapresse.it ، قال السيد بودالي إنه تشرف بهذه الانتخابات ، التي تشهد على المكانة المهمة التي احتلها المغرب داخل هيئات الاتحاد الأفريقي ، منذ عودته إلى الاتحاد في عام 2017 . وقال السيد خالد بودالي أنه سيضمن خلال ولايته , على جعل صوت المجتمع المدني الأفريقي مسموعًا من قبل صانعي القرار و على تعزيز مبادئ و أهداف استراتيجية الاتحاد الأفريقي 2063 .

بالإضافة إلى الرئاسة ، يمثل المغرب في هذه الجمعية العامة الدائمة ثلاثة أعضاء آخرين ، تم انتخابهم أيضًا خلال الاجتماع الذي سيعقد في الفترة من 6 إلى 9 ديسمبر في العاصمة الكينية . و هم السيدة فاطمة الذهبي ، نائبة رئيس الاتحاد الوطني للمرأة المغربية (UNFM) ، و محمد عزيزي ، من مؤسسة الشرق والغرب ، و محمد الشيخ لحلو من الجمعية الدولية للتنمية الاقتصادية والرقمية (AIDEN).).

و في حديثه بهذه المناسبة ، هنأ وزير الخارجية الكيني ، ألفريد موتوا ، الأعضاء المنتخبين حديثًا ، داعيًا إياهم إلى تولي القيادة لصالح تنمية القارة .

و أكد الوزير الكيني في بيان تلاه بالنيابة عنه من قبل السكرتير الرئيسي للوزارة ، أبراهام سينجوي ، على المساهمة القيمة التي تقدمها منظمات المجتمع المدني ، تحت رعاية المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي ، نحو تعزيز الملكية الأفريقية لجدول أعمالها الخاص بالسلام والأمن .

وأكد مجدداً دعم كينيا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي في إنجاز مهامه من أجل التكامل والتنمية في أفريقيا.

من جانبه ، أكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد ، الذي قرأ كلمته المستشارة الفنية للتكامل الإقليمي ، روزيت نيرينكيندي ، أن الاتحاد الأفريقي سيواصل توفير المنصات والأدوات لمنظمات المجتمع المدني حتى يتمكنوا من ذلك. تلعب دورها الحاسم في تحقيق أهداف وتطلعات أجندة الاتحاد الأفريقي 2063 .

و تأسس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي في يوليو 2004 كهيئة استشارية تتألف من مجموعات اجتماعية ومهنية مختلفة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي . وتتمثل مهمتها في منح منظمات المجتمع المدني الأفريقية الفرصة للعب دور نشط في تطوير و تنفيذ مبادئ وسياسات وبرامج الاتحاد .

و تعتبر الجمعية العامة , أعلى هيئة لصنع القرار في المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي . حيث يتمثل دورها في تقديم الآراء الاستشارية والتقارير وكذلك المقترحات بشأن ميزانية وأنشطة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....