دولي

الحرب في أوكرانيا : اليوم الرابع و القتال مستمر وسط أزمة إنسانية خطيرة .

الجريدة الإخبارية .

بعد أكثر من ثلاثة أيام من بدء الهجوم الذي شنه ” فلاديمير بوتين ” على أوكرانيا , و احتدام صورة القتال في الشق الغربي للقوقاز . لاذ بالفرار آلاف الأشخاص من بلادهم نحو البلدان المجاورة . في حين قرر آخرون حمل السلاح للقتال دفاعا على سيادة أوكرانيا , أو حتى مواجهة الدبابات الروسية بأيديهم , كما فعل مجموعة من الأشخاص حينما وقفوا بشكل سلمي أمام مدرعات الغزاة الروس .

في اليوم الرابع من الصراع الذي بدأته روسيا ، تتفاقم الأزمة الإنسانية في أوكرانيا . حيث تحاول آلاف العائلات الفرار من البلاد على حساب ساعات طويلة , بل أيام  من الانتظار على طرقات غرب البلاد .
و وصل أكثر من 100 ألف شخص عبر الحدود من أوكرانيا إلى بولندا ، التي تستضيف أكبر جالية أوكرانية في أوروبا . و نشرت وسائل الإعلام الدولية و السوشيال ميديا ,  مقاطع فيديو تم تصويرها في بلدة ” ميديكا ” الحدودية تُظهر العديد من العائلات المصحوبة بالأطفال الصغار ، وهم يصلون بعد ليلة طويلة من الانتظار عند نقطة الحدود . وعلى الجانب الآخر من الحدود , يرحب أقاربهم ببعضهم كتعبير عن نجاتهم من براثن الغزو الروسي . و يستفيد اللاجئون  من المساعدات الإنسانية والتبرعات التي يتم توزيعها من طرف الهيئات الإنسانية و الأقارب .
و يستمر القتال في بقية أنحاء البلاد , ولا سيما في ” خاركيف ”  و حول العاصمة ” كييف ” . و من المقرر أن تجري محادثات بين السلطات الروسية و الأوكرانية يوم الأحد على الحدود بين أوكرانيا و بيلاروسيا .

الاتحاد الأوروبي لتسليح ” كييف ” و القادة الغربيون يطالبون رعاياهم بمغادرة روسيا .

و أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية ” أورسولا فون دير لاين ” أن وسائل الإعلام الروسية آر تي وسبوتنيك الممولتين نت النظام , سيتم حظرهما من الاتحاد الأوروبي حتى لا تنشر أكاذيبها و ادعاءاتها ” . كما دعا الرئيس الفرنسي ” إيمانويل ماكرون ” إلى عقد مجلس دفاع فرنسي جديد صباح يوم الغد الأثنين . في حين أن عدة دول أوروبية ، بما في ذلك فرنسا و ألمانيا و المملكة المتحدة و كندا ، أعلنت بالفعل إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية . و قالت ” أورسولا فون دير لاين ” ، رئيسة المفوضية الأوروبية ، يوم الأحد أن الاتحاد الأوروبي بأكمله سيفعل الشيء نفسه.

الولايات المتحدة تنصح رعاياها بمغادرة روسيا بشكل فوري .

نصحت واشنطن يومه الأحد مواطنيها إلى المغادرة الفورية لروسيا قبل إلغاء الرحلات الجوية و إغلاق المجال الجوي الذي أعلنته دول عديدة ضد الطائرات الروسية كرد فعل على الغزو الروسي لأوكرانيا .

وكتبت السفارة الأمريكية في روسيا على موقعها عبر الإنترنت يوم الأحد : ” يلغي عدد متزايد من شركات الطيران الرحلات من و إلى روسيا ، و قد أغلقت العديد من الدول مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسية ” . لذلك أوصت ذات السفارة : ” على مواطني الولايات المتحدة التفكير في مغادرة روسيا على الفور عبر الخيارات التجارية التي لا تزال متاحة ” .

وأشارت السفارة أيضًا إلى أن وزارة الخارجية تنصح الأمريكيين حاليًا بعدم السفر إلى روسيا ، لا سيما بسبب احتمال مضايقة المواطنين الأمريكيين هناك ، و التطبيق التعسفي للقوانين المحلية .

كندا تعلن عن شحن معدات عسكرية إلى أوكرانيا .

أعلنت الحكومة الكندية عن إرسال معدات عسكرية وقائية للجيش الأوكراني كالخوذات و سترات واقية من الرصاص وأقنعة واقية من الغاز و معدات للرؤية الليلية . و جاء هذا النبأ من خلال تصريح وزيرة الخارجية ” ميلاني جولي ” ، خلال مؤتمر صحفي . و ستقدم أوتاوا معدات بقيمة 25 مليون دولار كندي (17.6 مليون يورو) بعد تلقي طلب مباشر من نائبة رئيس الوزراء الأوكراني ” أولغا ستيفانيشينا ” . حيث أصرت رئيسة الدبلوماسية الكندية ، بعد ساعات من إغلاق حكومتها لمجالها الجوي أمام الطائرات الروسية : ” أريد أن أكون واضحة للغاية , نحن عازمون على فعل المزيد ” . وقالت وزيرة الدفاع الكندية ” أنيتا أناند ” : ” إن هذه المواد سترسل بسرعة إلى الجيش الأوكراني عبر بولندا ” .

الاتحاد الأوروبي يقوم بتسليم أسلحة الدفاع إلى أوكرانيا للمرة الأولى .

منذ ضم موسكو لشبه جزيرة القرم ، ساعد الاتحاد الأوروبي باستمرار أوكرانيا بحوالي 17 مليار يورو في شكل منح و قروض منذ عام 2014 . ولم تكن هناك أي مساعدة تخص التسلح . فحتى وقت قريب جدًا لم يكن لدى الاتحاد الأوروبي أي أداة قانونية لتمويل و تسليم الأسلحة الفتاكة لدولة أوكرانيا .

و بفضل آلية جديدة في عام 2020 ، أصبحت القارة العجوز قادرة على إصدار إعلان المساعدة المسلحة اليوم و هي آلية تسمى ” مرفق السلام الأوروبي ” ( EPF ) الذي تم تفعيله لأول مرة فقط في ديسمبر 2021 .

وفي مواجهة التوترات المتصاعدة ، أصدر الاتحاد الأوروبي بعد ذلك مساعدات لعدة دول ، بما في ذلك 31 مليون يورو لأوكرانيا . ولكن في ذلك الوقت كان الأمر يتعلق فقط بمساعدة كييف على اكتساب قدرات المرونة ( المساعدة الطبية و إزالة الألغام وما إلى ذلك ) أو الوسائل الإلكترونية .

هذه المرة ، الخطوة التي تم اتخاذها غير مسبوقة . لذلك من خلال ” FEP ” سيطلق الاتحاد الأوروبي حوالي 500 مليون يورو . منها 450 مليون فقط لتسليم ما يسمى بالمعدات الفتاكة كبادرة أولى في تاريخ المساعدات المقدمة لأوكرانيا .

دول الاتحاد الأوروبي مستعدة لتزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة .

أعلن رئيس الدبلوماسية الأوروبية ” جوزيب بوريل ” اليوم الأحد ، أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مستعدة لتزويد القوات المسلحة الأوكرانية بطائرات مقاتلة .

و قال رئيس الدبلوماسية الأوكرانية ” دميترو كوليبا ” إن بلاده تحتاج إلى طائرات يمكن أن يقودها الأوكرانيون . و قال ” جوزيب بوريل ” بعد اجتماع عبر الفيديو مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ، يسبقه اجتماع مع الوزير الأوكراني ، إن بعض الدول الأعضاء لديها هذا النوع من الطائرات وسنقوم بتزويدها بأسلحة أخرى ضرورية للحرب . و بذلك يكون الغرب قد استفاق من صدمته للبدء في مساعدة دولة شن عليها عدوان ظالم , ليخرج رئيسها زيلينسكي : ” اليوم نحن نقاتل وحدنا , لأن الغرب قد أدار عنا ظهره ” .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....