تقنية و علوم

اضطرابات في نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) على المستوى الدولي .

الجريدة الإخبارية .

حذرت السلطات الدولية من تعطل إشارات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) المستخدمة في الملاحة الجوية منذ الغزو الروسي لأوكرانيا ، مما أثر أيضًا على مناطق بعيدة نسبيًا عن الصراع ، مثل البحر الأبيض المتوسط ​​أو فنلندا .

و جاء تحذير وكالة سلامة الطيران الأوروبية ( EASA ) في نشرة معلومات السلامة الدورية ، التي تظهر على موقعها الإلكتروني كل يوم جمعة . و تم تحديد هذا الاضطراب التقني بسبب ” التشويش ” على إشارات نظام تحديد المواقع العالمي عبر الأقمار الصناعية أو محاولة ” الاستيلاء ” عليها من طرف عصابات ” الجريمة الإلكترونية ” .

يختلف حجم هذه الحالات الشاذة اعتمادًا على الموقف ، لكنها قد تؤدي ، ” في بعض الحالات ، إلى تغييرات في المسار أو حتى تغيير الوجهة , فيصبح من المستحيل القيام بهبوط آمن ” على المدرجات المخصصة في المطارات ، كما تقول ( EASA ) . و تعليقا على هاته الظاهرة , قالت وكالة سلامة الطيران : “ أنها ليست من النوع الذي يتطلب تعليق عمليات الطيران “ .

و أوضحت الوكالة الأوروبية أن هذا الاضطراب في نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) على المستوى الدولي . يؤثر على منطقة الجيب الروسي كالينينجراد و دول البلطيق و دول مجاورة أخرى . و تطال هذه الظاهرة أيضًا شرق فنلندا و البحر الأسود , و كذلك منطقة شرق حوض البحر المتوسط ​​، بالقرب من قبرص و تركيا و لبنان و سوريا و الأراضي المحتلة و إسرائيل ، و كذلك شمال العراق ، بحسب وكالة الفضاء الأوروبية .

و دعت الوكالة في نشرتها جميع الشركات المتخصصة في النقل الجوي للإبلاغ عن أي حالات شاذة قد يلاحظونها و الاستعداد لاستخدام أدوات الملاحة الاحتياطية , أو السبل الأخرى المتاحة لهم في حالة استحالة تحديد مسار التوجه عبر نظام التحديد السائد , ريثما يتم الربط الألي و التمكن من الاعتماد على الملاحة عبر الأقمار الصناعية .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....