دولي

إيران , شيطان يحاول تدنيس مقدسات المغرب و زعزعة استقراره لتحويل الولاء صوب طهران .

الجريدة العربية.com

قال محمد السلمي ، رئيس المعهد الدولي للدراسات الإيرانية ، ” إن إيران لعبت دورًا تخريبيًا و مدمّرًا في المغرب ، و لهذا السبب لا تفكر الرباط على تجديد العلاقات الدبلوماسية مع طهران .

و أشار الدكتور محمد السلمي في مقال نشرته صحيفة “أراب نيوز” و يسرد فيه الأعمال التي نفذتها طهران إلى أن ” إيران لعبت دورًا تخريبيًا و تدميريًا في المغرب من خلال سفارتها و مقرها الدبلوماسي و مراكزها الثقافية” . و يستحضر الأكاديمي بشكل خاص استراتيجية لنشر المذهب الشيعي في المنطقة المغاربية ، للتأثير على الهوية الدينية للمجتمع المغربي و كسب النفوذ الديني و السياسي بهدف توسيع حضوره و زيادة قوته ، فضلاً عن خلق قاعدة دعم ، تحويل ولاء الناس لطهران لخدمة أهدافها و طموحاتها .

و في عام 2018 ، تم الكشف عن أن إيران تزود بالسلاح و تشكل جبهة البوليزاريو من خلال حزب الله اللبناني . و قد دفع هذا الوحي بالمغرب إلى قطع علاقاته الدبلوماسية مع طهران في العام نفسه . ” بعد هذا الكشف ، قرر المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران في صيف 2018 . كلنا نعرف مدى حساسية قضية الصحراء للشعب المغربي و قيادات البلاد ، و أن هذا الموضوع غير قابل للتفاوض ” . و أكد السلمي أن المسؤولين المغاربة على دراية كاملة برغبة إيران في تعزيز نفوذها الضار على الساحة المغربية و الدور القذر الذي يلعبه الحرس الثوري الإسلامي و حزب الله في تهريب الأسلحة عبر الحدود إلى مناطق الصراع في أفريقيا و خاصة لمتمردي البوليزاريو .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....