أخبار المغرب

عالم زلازل مغربي : “حتى لو بنينا بطريقة مقاومة للزلازل كنا سنتعرض لأضرار جسيمة” ….

الجريدة العربية

لم يكن زلزال الحوز ليمر بدون أن يدرج في خانة الدراسات الجيولوجية و حركة الأرض . فنبوءة تعرض الصفيحة المغربية للزلازل بانتظام ، جعلت من اعتماد معايير دقيقة للبناء في العقود الأخيرة ضرورة ملحة . لكن بالنسبة لعالم الزلازل المغربي لحسن آيت إبراهيم، فإن هذه الالتزامات المتعلقة بالزلازل لا يتم احترامها في كل مكان وليست كافية دائمًا لتجنب أضرار الهزات الأرضية .

في عام 1960، تعرضت مدينة أكادير لزلزال عنيف أدى إلى مقتل 12500 شخص . وفي أعقاب هذه الكارثة ، قام المغرب بمراجعة إطاره التشريعي في مجال البناء الزلزالي حتى يتأقلم مع حدوث هزات أرضية ، ولكن ، كما لوحظ للأسف خلال الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز ، ليلة 8 إلى 9 سبتمبر، والذي خلف ما يقرب من 3000 قتيل . كان من الصعب – إن لم يكن من المستحيل – على البنايات الوقوف أمام وحشية زلزال بقوة 7 درجات .

وتتعلق المشكلة أيضاً بمنطقة المغرب العربي برمتها ، التي تظل أرضاً معرضة للهزات الزلزالية. وتتمتع البلدان الثلاثة (المغرب، الجزائر و تونس) بنفس الخصائص الجيولوجية، وفي بعض الأحيان لها نفس العواقب الدراماتيكية. وفي الجزائر، تسبب زلزالا الأصنام في عام 1980 وبومرداس في عام 2003 في مقتل 5000 ضحية، ويعتبر الزلزال الأول – بقوة 7.3 درجة – الأكثر عنفاً الذي ضرب غرب البحر الأبيض المتوسط . أما تونس، فقد شهدت ثلاثة زلازل كبرى تسببت في أضرار مادية كبيرة في السبعينيات وما زالت تتعرض لها بشكل منتظم .

في هذا الصدد استجوبت مجلة جون أفريك الأستاذ المحاضر بجامعة محمد الخامس بالرباط-أكدال وخبير في علم الزلازل لحسن أيت ابراهيم ، لسؤاله حول أي تدابير يمكن اتخاذها، وخاصة فيما يتعلق بمعايير البناء، لمحاولة الحد من آثار الزلازل المستقبلية ؟

هل المغرب أكثر تعرضا من بلدان المغرب العربي الأخرى لخطر الهزات الزلزالية؟

لحسن آيت إبراهيم : الخطر الزلزالي المغربي له خصوصياته مقارنة ببلدان مغاربية أخرى، حيث أن البلاد تتمتع بواجهة على المحيط الأطلسي. في هذا المحيط، على مستوى أرخبيل الأزور، لدينا تقاطع صفائح أمريكا الشمالية وأوراسيا وأفريقيا. إن الاحتكاكات في هذا المجال لها تأثير مباشر على الأراضي المغربية. تؤثر الزلازل التي تنشأ في جنوب غرب البرتغال و تمتد على طول المدن الساحلية المغربية، من طنجة إلى حدود مدينة أكادير .

ولامتصاص هذه الصدمات، تحتوي تضاريس المغرب على سلسلتين جبليتين تمتصان قدرا كبيرا من شدة التقارب بين الصفيحة الأوراسية والصفيحة الإفريقية: سلسلة الريف وسلسلة الأطلس. وهذه الأخيرة هي التي تأثرت بزلزال 8 سبتمبر، وهي على وجه التحديد هذه السلسلة العابرة للقارات التي نتقاسمها مع الجزائر وتونس. وفي المغرب، كان أقوى زلزال تم تسجيله على الإطلاق هو زلزال أغادير عام 1960( بالطبع قبل زلزال الحوز )، بقوة 5.7 درجة، والذي خلف أكثر من 10 آلاف قتيل وتدمير 70% من المباني.

ولكن بشكل عام، كنا دائما في حدود 5 إلى 5.3 درجات على سلم ريختر ، و لم نتوقع أن يكون هناك زلزال بهذه القوة. علاوة على ذلك، كان زلزال أكادير أقل قوة من زلزال الأخير بإقليم الحوز . وإذا كان قد تسبب في المزيد من الوفيات، فذلك لأن المنشأت في ذلك الوقت لم تكن حار هيئة تلك الموجودة في يومنا هذا .

ما هي استراتيجيات الاستعداد لمواجهة المخاطر الزلزالية؟ وهل اتخذ المغرب إجراءات تختلف عن إجراءات جيرانه في هذا المجال؟

منذ زلزال أكادير، كان لدى البلاد استراتيجية بناء مقاومة للزلازل ، في البداية كانت محلية فقط في هذه المدينة . ثم، في عام 2000، تم تطوير قانون البناء ضد الزلازل والذي أصبح ملزمًا في جميع أنحاء البلاد. وقد تم تحديث هذه اللائحة سنة 2013، بعد زلزال الحسيمة سنة 2004. كما توجد خرائط ملائمة للتحضر تأخذ بعين الاعتبار الزلازل والفيضانات والانهيارات الأرضية .

وباعتباري عضواً ( يقول الأستاذ لحسن أيت ابراهيم ) في لجنة هندسة الزلازل المغاربية، أستطيع أن أؤكد لكم أن الجزائريين والتونسيين لديهم أيضاً رمزهم الخاص. الجزائر، التي شهدت زلازل قوية إلى حد ما، تجري تحديثها الخامس للوائح الزلازل (RPS). لكن اليوم، ومع ما حدث للتو، أعتقد أن المغرب سيعيد حساباته.

كيف حدث هذا القدر من الأضرار المادية في الحوز ، رغم كل هذه الأنظمة؟ فهل الوضع هو نفسه في ريف الجزائر وتونس؟

تعتبر معايير RPS على المستوى الوطني جديدة نسبيًا. هناك عدد لا بأس به من البلديات التي لا تطلب ذلك وتغض الطرف عنها . وفي المناطق غير الحضرية يعتبر تطبيق هاته المعايير غالي الثمن . فقط المدن الكبرى (الرباط والدار البيضاء وطنجة وأكادير وغيرها) هي التي تمكنت من تحمل التكاليف . لكن في المناطق القروية ، نبني “بالطريقة القديمة” ، باستخدام القضبان المعدنية والخشب والطين الأحمر .

لكن أود أن أشير إلى أنه حتى لو بنينا بوسائل حماية من الزلازل ، لكنا قد تعرضنا لأضرار جسيمة ، لأننا توقعنا قوة تبلغ 6.5 درجة و كحد أقصى 7.0 ، كما كان الحال في 8 سبتمبر .

هل الزلازل في المغرب العربي أقوى من أي مكان آخر؟

الزلازل الأكثر تدميرا في منطقة المغرب العربي حدثت حتى الآن في الجزائر. في المغرب العربي لدينا في المتوسط ​​قوة تبلغ 6 أو 7 درجات. لكنها منطقة ذات مخاطر زلزالية منخفضة إلى متوسطة الشدة. وهذا لا علاقة له، على سبيل المثال، بما يحدث في اليابان، حيث نحن في سياق الاندساس، أي غرق صفيحة الغلاف الصخري تحت صفيحة أخرى. في فوكوشيما، في عام 2011، كنا عند قوة 9.0 درجة ، نفس الشيء بالنسبة لتسونامي عام 2004 في إندونيسيا. أما زلزال فبراير 2023 الذي ضرب تركيا وسوريا، والذي تشكل في صدع الأناضول، فكانت قوته 7.8 درجة.

المصدر
جون أفريك
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....