يستعد المغرب للدخول في الدائرة المغلقة لمصنعي الطائرات العسكرية بدون طيار .

الجريدة العربية

بعد جنوب أفريقيا ومصر ونيجيريا، من المفترض أن ينضم المغرب قريبا إلى دائرة الدول الأفريقية التي تهتم بصنع الطائرات العسكرية بدون طيار . حيث جاء هذا الإعلان على يد رونين نادر، مؤسس ورئيس مجلس إدارة الشركة الإسرائيلية BlueBird Aero Systems ، المملوكة جزئيًا لشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية .

وفي تصريح نشرته مجلة زونا ميليتار الإسبانية يوم 13 أبريل، ادعى القائد السابق لسلاح الجو الإسرائيلي أنه تم إنشاء وحدة لإنتاج الطائرات بدون طيار (ASP) في المغرب وأنها ستبدأ العمل في المستقبل القريب . ولم يتم التطرق لأي تفاصيل أخرى حول موقع المصنع أو تاريخ بدء الإنتاج .

وادعت صحيفة لوموند الفرنسية ، أنها أجرت اتصالا هاتفيا بممثلي شركة BlueBird Aero Systems لكنهم رفضوا الرد ، وقالت ذات الصحيفة ، أن تصريحات الإسرائيلي رونين نادر لم تثير تعليقًا رسميًا من الجانب المغربي ، لكنها تزامنت مع إعلان الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي، في نوفمبر 2023، عن خطط لتطوير صناعة عسكرية وطنية تركز على إنتاج طائرات بدون طيار .

و تعتبر نماذج WanderB وThunderB هي الطائرات بدون طيار التي سيتم تصنيعها في المغرب ، كما يؤكد آشر فريدمان، مدير إسرائيل في معهد اتفاقيات إبراهيم للسلام . فهذه الأجهزة مخصصة بشكل أساسي لمهام الاستطلاع والاستخبارات وكشف الأهداف. وفي عام 2022، طلبت الرباط مائة وخمسين نسخة ، حيث سيتم إنتاج جزء منها على في المغرب .

ومن الممكن أيضًا تصنيع الطائرة بدون طيار SpyX التابعة لذات الشركة الإسرائيلية، وهي نسخة انتحارية حصل عليها المغرب مؤخرًا ، و أثبتت هاته النسخة من الطائرات نفسها في أوكرانيا وناغورنو كاراباخ، “أصبحت أكثر حسما على نحو متزايد في ساحات القتال”، كما يؤكد نزار الدردابي، الضابط السابق في الدرك الملكي المغربي .

Exit mobile version