مهرجان كناوة : الموسيقى تجمع فنانين من أجل قضية المرأة .

الجريدة العربية

يعد مهرجان كناوة والموسيقى العالمية فرصة لمناقشة مواضيع مجتمعية عديدة . الفنانات و الأصوات أنثوية ، عبرن عن أنفسهن وعن مكانة المرأة في عالم الثقافة ، ولا سيما فيما يتعلق بموسيقى كناوة . حيث كانت هناك مجموعتان قدمتا أداءً ممتازًا على خشبة المسرح ، وهما BAB L’BLUZ و Amazons of Africa .

تمهيدًا لأدائهم على خشبة مسرح كناوة ومهرجان الموسيقى العالمية ، أرادت فرقتي BAB L’BLUZ و Amazons of Africa قول بضع كلمات عن المعارك التي يسعون إلى قيادتها أينما ذهبوا . حيث بدؤا بتقديم الألبوم الجديد لفرقة BAB L’BLUZ ، وقالت يسرا ، المغنية الرئيسية ، لموقع يابلادي إنها كانت “عودة للوطن ، حيث بدأ كل شيء في الصويرة”. في الواقع ، بعد ما يقرب من 15 عامًا من مغادرتها مدينة الرياح ، عادت مع Brice Bottin ، زميلتها في السباق لتقديم أول عرض لها في هذا العرض .

وأضافت يسرا “إنه حلم طفولتي أن أغني على مسرح رأيته و أنا طفلة” ، لتعرب لنا عن حلم يراود الكثير من الشباب ، وخاصة الفتيات ، على هذا النوع الموسيقى ، حيث كان عليها “إظهار حبها لكناوة على منصة المهرجان” .

كناوة لا تترك النساء على الهامش ، بل على العكس تماما .

الانضمام إلى موضوع قدرة المرأة على تأليف الموسيقى وكناوة ، كلمات مجموعة أخرى من النساء ، من فرقة أمازون أفريقيا . بالنسبة للأخريات ، اللائي ينتمين إلى خلفيات مختلفة في القارة الأفريقية ، “تتمتع النساء بنفس الإمكانات التي يتمتع بها الرجال من حيث الموسيقى”. ومع ذلك ، من الجيد أن ترى امرأة ترتدي الكمبري مثل الرجل ، بحسب يسرا . وتابعت أن ممارسة موسيقى كناوة يجب أن تسمح للفتاة ليس فقط “بالتعرف على ثقافة بلدها ، ولكن أيضًا لتحرير نفسها من التحيزات الاجتماعية التي تدفعها للانسحاب إلى نفسها”.

دفاعًا عن قيم المرأة في جميع عروضهم ، لم يبتعد أمازون إفريقيا عن القواعد . وأكدت فافا فينو من موقع يابلادي أن “المهرجان ، يقدر المرأة ، حيث تنظمه وتديره النساء [لا نيلا تازي ، ndlr] “

و أكدت فرقة أمازون أفريقيا إنهم كانوا في عنصرهم حيث أن التربة والآلات وموسيقى كناوة قريبة من موسيقاهم . في مهرجان كناوة الأول ، كان Elvy Bitémo سعيدًا لرؤية “مثل هذا الحدث حيث يوجد تقليد أصلي إلى حد ما ، ممثل جيدًا من قبل النساء اللائي يتعاملن مع الآلات المحلية إلى الكمال” .

يقول أعضاء المجموعة إنهم سعداء بالتعلم من ثقافة المملكة المغربية ، ولم يخفوا رغبتهم في إضافة بعض أصوات هذا الفن في أعمالهم القادمة. لأنهم يقولون ، “الموسيقى عالمية وتندمج كناوة بشكل مثالي مع الموسيقى الأخرى كما يمكن رؤيتها في مختلف المراحل”.

بعد البروفات المختلفة ، قدمت المجموعتان عروضهما على منصات الشاطئ لـ BAB L’BLUZ و Moulay Hassan Square من أجل Amazons of Africa ، من أجل العثور على جمهورهم ومشاركة هذا الفخر بكونها امرأة وتحمل هويتها الثقافية في جميع أنحاء العالم .

Exit mobile version