محادثات بين بكين وواشنطن لمعالجة الحرب في أوكرانيا …

الجريدة العربية

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن وزير الدفاع الأمريكي أنتوني بلينكين ونظيره الصيني وانغ يي ناقشا التنافس بين بلديهما والحرب في أوكرانيا يوم أمس الأحد . و قال المتحدث باسم الدبلوماسية الأمريكية ، نيد برايس ، “ناقش وزير الخارجية الحاجة إلى إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة لإدارة العلاقات بمسؤولية” بين الولايات المتحدة والصين .

و من جانبها ، قالت الدبلوماسية الصينية “إن إعادة العلاقات الصينية الأمريكية إلى طريق التنمية المستقرة ليس فقط في مصلحة الجانبين ، ولكن يهم أيضا التطلعات العالمية للمجتمع الدولي” .

كما صرح البيان الصادر عن الدبلوماسية الأمريكية أنه يوجد شرخ كبير بين البلدين بسبب الخلافات بين القوتين العظيمتين حول تايوان ، وبحر الصين ، وحقوق الإنسان في شينجيانغ (شمال غرب) ، والتنافس التكنولوجي أو الحرب التجارية .

و قال نيد برايس في بيان إن المناقشة ركزت أيضا على الصراع في أوكرانيا و “التهديدات التي تمثلها روسيا على الأمن العالمي والاستقرار الاقتصادي” . و من جانبه دعا وانغ يي “جميع الأطراف إلى ضبط النفس”. و بحسب الرواية الصينية ، دعا الوزير أيضًا إلى “تكثيف الجهود الدبلوماسية للحيلولة دون تصعيد الموقف أكثر” . و تعتبر الصين ، المحايدة رسميًا في الصراع الأوكراني ، أحيانًا تصالحية للغاية مع موسكو من قبل الغربيين .

و يأتي هذا الاجتماع بين المسؤولين الصينيين والأمريكيين بعد أيام قليلة من الاجتماع بين وانغ يي ونظيره الروسي سيرغي لافروف يوم الخميس الفارط . أكد فيه وانغ يي ، أن “الصين مستعدة لتعميق التبادلات مع روسيا على جميع المستويات”.

Exit mobile version