ليبيريا تصدم الجزائر و تونس و تطالب بتعليق مؤتمر التيكاد ” المسموم ” .

الجريدة العربية .

أعربت ليبيريا اليوم السبت عن أسفها لتغيب المغرب عن مؤتمر طوكيو الدولي الثامن حول التنمية الإفريقية (تيكاد 8) و دعت إلى “تعليق هذه الدورة لحين حل المسائل الإجرائية” بعد دعوة أحادية الجانب – من تونس ( و الجزائر ) – لكيان “البوليزاريو” الانفصالي لهذا الحدث .

و أعربت ليبيريا عن أسفها لغياب المغرب عن التيكاد 8 . حيث صرح وزير الخارجية الليبيري ، دي ماكسويل ساه كيمايا ، في افتتاح هذا المؤتمر : ” بأننا فوجئنا بالوجود المفروض لوفد البوليزاريو , في انتهاك لإجراءات التيكاد “. و في هذا الصدد ، دعا إلى احترام إجراءات و قواعد الدعوة الموضوعة في إطار هذه القمة . و التأكيد على أهمية احترام القواعد و الإجراءات المتعلقة بدعوة الأشخاص و الوفود ، المنشأة بالاشتراك مع اليابان ، و الداعية إلى الامتثال لقرارات الاتحاد الأفريقي المتعلقة بشكل المشاركة في اجتماعات الشراكة .

و يعزز هذا الموقف مجموعة من المواقف العديدة , التي اتخذتها دول أفريقية أخرى استنكرت دعوة تونس الأحادية الجانب للكيان الانفصالي ضد نصيحة اليابان و في انتهاك صارخ لعملية الإعداد و القواعد المعمول بها .

و قرر المغرب عدم المشاركة في قمة التيكاد الثامنة ، المنعقدة في تونس يومي 27 و 28 غشت ، و استدعاء سفيره لدى تونس للتشاور على الفور إثر هذا السلوك العدواني من دولة شقيقة .

Exit mobile version