كوسوفو : توتر على لوحات السيارات و فون دير لاين في العاصمة بريشتينا .

الجريدة العربية

بلغراد – بعد أيام قليلة من الموعد النهائي الذي أمهلته السلطات في كوسوفو لاستبدال لوحات السيارات الصربية بأخرى كوسوفارية ، تتضاعف المناشدات من المجتمع الدولي ، و لا سيما الاتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة ، حتى تقبل بريشتينا تأجيل الموعد النهائي و المحدد في 31 أكتوبر , لتجنب توترات جديدة و حوادث محتملة في شمال كوسوفو مع الأغلبية الصربية .

و تأتي المناشدات الدولية في نفس وقت وصول رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين إلى كوسوفو هذا الصباح ، و التي شاركت منذ أمس في جولة في غرب البلقان .

و في الساعات القليلة الماضية ، خاطب المبعوث الأمريكي الخاص إلى البلقان غابرييل إسكوبار ، زميله الألماني مانويل سارازين ، المتحدث باسم المفوضية الأوروبية ، قيادة بريشتينا . و طالب الاتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة تأجيل الموعد النهائي المحدد في 31 أكتوبر لمدة عشرة أشهر إضافية ، لكن رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي أكد أنه لن يكون هناك أي تأجيلات أخرى بعد الصيف الماضي .

و التقى الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش صباح اليوم بممثلي الجالية الصربية في كوسوفو ، و التي تخشى مصادرة مركباتها دون إعادة تسجيلها اعتبارًا من 1 نوفمبر .

تبقى الإشارة إلى زيادة ملحوظة في التوتر بين صربيا و كوسوفو , مما تثير قلق الدبلوماسية الدولية ، بينما تكثف كفور ويوليكس عمليات التفتيش و الدوريات في شمال كوسوفو ، و التي كانت مسرحًا للاحتجاجات و الاشتباكات الصربية في نهاية يوليو .

Exit mobile version