قمة الاتحاد الأوروبي في فرساي ، ماريو دراجي : ” لا أرى أي خطر من اتساع الصراع في أوكرانيا ” .

الجريدة الإخبارية .

اختتمت القمة غير الرسمية لزعماء الاتحاد الأوروبي في قصر فرساي . حيث قال رئيس الوزراء الإيطالي ” ماريو دراجي ” في المؤتمر الصحفي الأخير إن قمة فرساي ” كانت ناجحة ، نادرًا ما رأيت الاتحاد الأوروبي متماسكًا إلى هذا الحد ” . و أضاف الزعيم الإيطالي : ” نحن بحاجة إلى إعادة توجيه مصادر الاستيراد لدينا , لسنا في اقتصاد حرب لكننا نعد أنفسنا لذلك ” . و من جهته قال الرئيس الفرنسي ” إيمانويل ماكرون : ” بأننا قد نواجه خطر عدم استقرار الغذاء خلال 12 إلى 18 شهرًا القادمة ” .

ماريو دراجي تفاقم الوضعي الغذائي و الطاقي في دول الإتحاد الأوروبي .

على الاتحاد الأوروبي وضع خطة لتوفير الغذاء و الطاقة .

وقال رئيس الوزراء الإيطالي أمام جمع الزعماء الأوروبيين : ” علينا وضع حد أقصى لأسعار الغاز . لكن الهدف يبقى معقدا للغاية . هناك آراء مختلفة حول هذا . و ستقدم المفوضية تقريرًا للمجلس الأوروبي المقبل حول كيفية تقليل الاعتماد على الغاز ” ، كما أعرب في حواره السيد ماريو دراجي . ” تطرقت المناقشة إلى النقص في المواد الخام ، بما في ذلك الأغذية الزراعية . و الإجابة هي أنه إذا تفاقم ذلك ، فسيكون من الضروري الاستيراد من دول أخرى ، مثل الولايات المتحدة الأمريكية أو كندا أو الأرجنتين . و هذا يحدد الحاجة إلى إعادة النظر في النظام بأكمله . ويمكن العثور على هذه الحجة في مساعدة الدولة ، في ميثاق الاستقرار . هناك اقتناع بأن المفوضية يجب أن تعيد النظر مؤقتًا في القواعد التي رافقتنا في السنوات الأخيرة ” يقول دراجي .

إن فرض الضرائب على الأرباح الإضافية لشركات الكهرباء ، بسبب قفزة أسعار الطاقة ، ” بالتأكيد سيكون مصدرا للحذر ” . و وفقًا لتقديرات المفوضية الأوروبية ، فإن مثل هذا الإجراء من شأنه أن يدر عائدات قد تصل إلى 200 مليار يورو للقارة الأوروبية ..

الحرب لن تتسع و العقوبات قد تكبح طمع ” بوتين ” .

كما صرح رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي بعد قمة فرساي . قائلا إن ” العقوبات التي تم تبنيها ضد روسيا شديدة للغاية و قد تم تبنيها من قبل الجميع دون تردد . يمكن أن تكون أيضًا أثقل ، و الشيء المهم هو أن ندرك أن هاته التدابير لها تأثير على العائلات و الشركات . و قبل كل شيء ، تساعد في الحفاظ على القدرة الإنتاجية ” . ” هذا الوضع ، إذا لم تتم معالجته ، فسيكون كفيلا بكسر النظام الاقتصادي للاتحاد الأوروبي ، و سيدفعه نحو الحمائية ” ، و يضيف ماريو دراجي : ” هناك استعداد كبير من جانب الكثيرين ، على انضمام كييف ” . الاتحاد الأوروبي دقيق و يتوقع فترة طويلة من الإصلاحات الهيكلية . أنا أول من يعتقد أن رسالة التشجيع ستساعد و لكن يجب علينا أيضًا احترام ما يقوله الآخرون ، كما حدد دراجي ” لا أرى خطر اتساع نطاق الحرب ، كما قال حلفاؤنا ” . و أضاف رئيس الوزراء : ” كلما زادت العقوبات ، قل خطر اتساع الصراع ” . ” بوتين لا يريد السلام ، تبدو خطته مختلفة . و آمل أن يتم التوصل إلى حل في أقرب وقت ممكن , و سنبذل قصارى جهدنا من أجل أوكرانيا وروسيا للتحدث مع بعضهما البعض . مؤكدا أنه لن تكون هناك تداعيات على ديوننا من قرارات البنك المركزي الأوروبي . إيطاليا قادرة على مواجهة الأزمة بعد أداء النمو الاقتصادي . لذلك لدينا ” اكتفاء غذائي ” يجعلنا مطمئنين يقول رئيس الوزراء الإيطالي في ختام المؤتمر الأوروبي في فرساي .

المفوضية الأوروبية تجهز الحزمة الرابعة من العقوبات ضد روسيا .

صرحت ” أورسولا فون دير لاين ” عن المفوضية الأوروبية ” لدينا ثلاث مجموعات من العقوبات . الآن سيتعين علينا المضي قدما في حزمة رابعة ستزيد من عزلة روسيا عن النظام الاقتصادي العالمي وستدفع ثمنًا على ذلك ” .

و قالت السيدة القوية للمفوضية الأوروبية في المؤتمر الصحفي بختام القمة غير الرسمية لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي في فرساي . ” بحلول نهاية الشهر ، ستقدم المفوضية خيارات للحد من آثار الزيادة في أسعار الغاز و الكهرباء ، ضد تأثير تعبات الحرب . و يجب أن نستعد لفصل الشتاء المقبل بفضل فريق العمل الذي يتوقع خطة للتزود بالوقود في حتى نتمكن من تنسيق عملياتنا بما يتجاوز هذه الخطوات الأولى ” .

وقالت ” فون دير لاين : ” في منتصف مايو ، سنقدم مقترحات لإنهاء استقلالنا عن الغاز و النفط و الفحم الروسي بحلول عام 2027 ” . و ” في منتصف شهر مايو ، ستقدم المفوضية – كما أوضحت – خيارات لتحسين برنامج سوق الطاقة الأوروبية و دعم التحول الأخضر بشكل أفضل ” .

فرنسا تفتح باب الاتحاد الأوروبي لانضمام أوكرانيا و مولدافيا و جورجيا .

” إيمانويل ماكرون ” : نحن لسنا في حالة حرب مع روسيا و أروبا مفتوحة لأبنائها .

و قال الرئيس الفرنسي ” إيمانويل ماكرون ” بختام قمة الإتحاد الأوروبي في فرساي ” نحن لسنا في حالة حرب مع روسيا . على الأرض هناك حرب صحيح و لكننا لسنا في حالة حرب . لكننا لا نحكم ” . و استطرد موضحا ” أن هناك مزيدًا من العقوبات ، إذا استمرت الأمور على هذا المنوال . سنتخذ مزيدًا من العقوبات على المستوى العسكري ” . و قال : ” الطريق إلى أوروبا مفتوح أمام الأوكرانيين . إنهم ينتمون إلى الأسرة الأوروبية . و يمكن للمفوضية دراسة الانضمام ، بما في ذلك انضمام مولدوفا و جورجيا ، في ضوء احتمال الانفتاح ، وفقًا للمعاهدات ” . و علق الرئيس الفرنسي على طلبات انضمام أوكرانيا و مولدوفا و جورجيا إلى الاتحاد الأوروبي خلال قمة فرساي .

و أطلق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون صرخة إنذار في قمة الاتحاد الأوروبي في فرساي بشأن الحاجة الملحة ” لتكييف استراتيجية الغذاء للاتحاد الأوروبي ” بشأن القمح والحبوب . ” سنكون أكثر زعزعة للاستقرار في غضون 12 إلى 18 شهرًا بسبب عدم إمكانية الزرع هذه الأيام ” . و قال ماكرون : ” نحتاج إلى إعادة تقييم استراتيجية الإنتاج بالنظر أيضًا إلى إفريقيا ، التي ستتعرض للمجاعات خلال 12-18 شهرًا ” .

المصدر
ANSA وكالة الأنباء الإيطالية .
Exit mobile version