قافلة طبية دولية تتهيأ لإجراء 200 عملية جراحية بأزيلال و فحوصات للمرضى بدمنات.

الجريدة العربية – لحسن كوجلي

في اتصال له بالجريدة العربية , صرح رئيس جمعية بسمة البلجيكية أن قافلة طبية دولية ستحط رحالها بإقليم برا أزيلال ما بين 20 و 23 نوفمبر القادم، في أفق إجراء 200 عملية جراحية و العديد من الفحوصات للمرضى .

و تشرف على القافلة ثلاثة جمعيات ، و هي جمعية المملكتين ببروكسل و يرأسها الاستاذ محمد شاطري، و جمعية بسمة البلجيكية و يرأسها الدكتور محمد بربوش، و جمعية الافق للجراحة بالدار البيضاء برآسة مولاي علي الشريف الزيتوني. و يتكون الفريق الطبي للقافلة، من اطباء و ممرضين متمرسين من بلجيكا و الدار الييضاء و تاوريرت ووجدة.

و تأمل القافلة ان تجري 200 عملية جراحية، تشمل جراحة الاطفال، جراحة الأنف والأذن والحنجرة والجراحة العامة، جراحة البواسير، جراحة اللوزتين، جراحة الغدة الدرقية، جراحة اللحمتين، الفتق، المرارة، الاكياس، الاورام الشحمية، الاورام الليفية بالثدي، الكيس الماءي الكبدي. وستجرى العمليات الجراحية بالمركز الاستشقائي ازيلال، في حين ستقام الفحوصات للمرضى بضواحي دمنات. و سيسهر على اجراء العمليات الجراحية، اطباء من الدار البيضاء يشتغلون في القطاع الخاص، و يتكلف بالفحوصات للمرضى بدمنات، اطباء من بلجيكا من المستشفى الجامعي العمومي saint pierre ببروكسيل.

جدير بالذكر ، ان الجمعيات السالفة الذكر، قد سبقت وان سهرت على تنظيم مجموعة من القوافل الطبية، اخرها كانت ببركان. و من فضل هذه القافلة، ان كل العمليات والفحوصات ستقام بالمجان، و من جميل تضحيتها أن أطباء بلجيكا سيدفعون مصاريف التنقل من أموالهم الخاصة. قافلة ستنظم بتنسيق مع عمالة أزيلال، و بشراكة مع مندوبية الصحة التي ستسهر على وضع الترتيبات اللازمة لإنجاح العملية.

Exit mobile version