سفر : أقوى جواز سفر في العالم يجعلك على بساط الريح .

الجريدة الإخبارية .

من منا لا يحلم بحمله لجواز سفر يفتح له أبواب الدنيا ؟ يتنقل به بدون قيد أو شرط , و كأنه على بساط سندباد السحري . من منا من لا يهفو قلبه إلى السفر صوب أصقاع الأرض , بدون أن توقفه قوة جمركية ؟ أو يسهر الليالي و يعاني الأمرين في طلب ” تأشيرة ” السفر أو الدخول لدولة ما ؟

كشفت شركة ” هينلي و شركاؤه ” للاستشارات العالمية والمواطنة و الإقامة , المتواجدة بالعاصمة الإنجليزية ” لندن ” . أن حرية سفر الأفراد أصبحت تتسم باتساع الفجوة فيما يخص القيود المفروضة على الجنسيات و حقها في السفر و اجتياز معابر الحدود .

و يختص مؤشر ” هينلي ” بتقييم ملائمة جوازات السفر و قدرتها على السماح بكسر القيود المفروضة على منظومة سفر الأشخاص . علما أن الفترة الآنية عرفت تدابير و تشديدات جد معقدة , فرضتها الأزمة الوبائية التي تسبب فيها فيروس كوفيد 19 .

جواز السفر السحري الذي يذيب كل الفوارق و يلغي الحدود .

بدون شك هناك عصا سحرية تفتح أمامك كل الأبواب المؤصدة , تجعلك تلج كل معابر الحدود و أنت مرفوع الرأس شامخ الهامة . أن تكون ” يابانيا ” أو من ” سنغافورة ” فأنت إذن تملك تلك العصا و لك الحق في دخول 192 دولة على كوب الأرض . بدون أن يقض مضجعك ” زفير ” أو نفير ” الجمارك و القنصليات و السفارات , أو ترهن نفسك من أجل تأشيرة دخول . في حين يفصل دولة ” أفغانستان ” بون شاسع مع ما تتمتع به دول أخرى من حرية السفر , إذ يسمح للأفغانيين دخول 26 دولة فقط من بين دول المعمور .

ترتيب أهم جوازات السفر العالمية .

أفضل جواز سفر :

إنهم أصحاب السعادة و المهابة , دول شعوبها بإمكانها العزم على السفر دون كلفة أو عناء . تحزم الأمتعة و تطير على بساط سندباد .

الـــــــــــــدولـــــــــــــــةالوجهة
اليابان  –  سنغافورة192
ألمانيا  –  كوريا الجنوبية190
فنلندا  –  إيطاليا  – لوكسمبورغ  –  إسبانيا189
النمسا  –  الدانمارك  – فرنسا – هولندا  – السويد 188
إيرلندا   –   البرتغال  187
بلجيكا  –  نيوزيلاندا  – سويسرا  – النرويج  –  الولايات المتحدة –  المملكة المتحدة186
جمهورية التشيك  –  اليونان  – مالطا –  أستراليا  –  كندا185
بولندا  –  هنغاريا183
ليتوانيا  –  سلوفاكيا182
إستونيا  –  لاتفيا  –  سلوفينيا181

أسوأ جواز سفر :

تصطف في القائمة السفلية المجموعة ” المغضوب عليها ” بحيث لا يمكن لشعوب الجنسيات المدرجة في الجدول أسفله دخول إلا دول محدودة لا يتجاوز عددها الأربعين دولة .

الـــــــــــــدولـــــــــــــــةالوجهة
كوريا الشمالية39
نيبال   –   فلسطين37
الصومال34
اليمن33
باكستان31
سوريا29
العراق28
أفغانستان26

توضح مؤشرات ” هينلي ” في تقريرها لسنة 2022 عن التفاوت في مستوى حرية تنقل الأفراد عبر العالم . حيث تتمتع دول أوروبا و الدول الأسيوية الغنية و دول أمريكا , بحظوظ أوفر من تلك التي تتمتع بها دول إفريقيا الفقيرة , على غرار مالي , السنيغال و الكاميرون و غيرها . إذ الوثائق زكت التفرقة و البعد الاجتماعي , كما فعل اللون البشري و البيئة و الأصل .

المصدر
CNN عربية
Exit mobile version