زلزال : هزة أرضية عنيفة قوتها 4,5 على سلم ريختر تضرب شمال إيطاليا , و دول أخرى تتضرر .

فاطمة محبوبي : مراسلة الجريدة الإخبارية .

أعربت موفدة ” الجريدة الإخبارية ” أن هزة أرضية وصلت حدتها مستويات تراوحت ما بين 4.5 إلى 4,8 على سلم ريختر , قد ضربت المنطقة الشمالية لإيطاليا و بالضبط منطقة ” لومبارديا ” التي تلامس حدودها سويسرا .

و تعرضت بلدة ” شيزانو ماديرنو Cesano Maderno ” الواقعة في مقاطعة لومباردية إلى هزة قوية في حدود الساعة 11 و 35 دقيقة من صباح يوم السبت 18 ديسمبر , بلغت قوتها 4,5 على سلم ريختر , حسب ما جاء في تقرير مراسلتنا من عين المكان .

الهزة الأرضية العنيفة التي ضربت شمال البلاد , وصلت حدتها إلى كل من النمسا , سويسرا و ليشتنشتاين , حسب ذات المصدر . و لم تخلف أضرارا تذكر ….

و تعتبر إيطاليا منطقة تكثر فيها الزلازل المدمرة منذ عهد بعيد . بحيث سجلت على مر السنوات هزات أرضية خلفت حوادث صادمة , كزلزال ” أفيتسانو ” في 13 يناير من سنة 1915 و الذي خلف أزيد من 30 ألف قتيل . في السنوات الأخيرة و بالضبط منذ سنة 1980 كانت منطقة ” لي ماركي ” بؤرة للزلازل المدمرة التي شردت العديد و حرمتهم من المأوى , و خلفت خسائر مادية كلفت خزينة إيطاليا الكثير من المليارات .

و بحسب موقع ” الكوتيديانو ” الإيطالي , فإن البلاد تصنف الأولى أوروبيا من حيت الهزات الأرضية . فمن بين أزيد من 1300 رجة أرضية وقعت في الألفية الأخيرة , كانت حصة إيطاليا أزيد من 500 زلزال أغلبها كان مدمرا .

مواضيع أخرى :

Exit mobile version