الجرائد العالمية

ديمقراطية محطمة ونقص وتضخم وإضرابات , تونس على شفا الفوضى ؟

الجريدة العربية – ترجمة و تحقيق : بوحافة العرابي*

مقابلة – يرى أستاذ العلوم السياسية التونسي حمادي الرديسي أن الديمقراطية الوحيدة التي ولدت من الربيع العربي تجد نفسها في “منطقة رمادية” حيث يتم القضاء على الحريات الفردية للتونسيين ….

حمادي الرديسي عالم تونسي وعالم إسلامي وعالم سياسي . كتب العديد من الكتب عن تونس ، بما في ذلك الإغراء الشعبوي : انتخابات 2019 في تونس (ed. Cérès ، 2020)” . و في هاته المادة نسرد على حضراتكم حوارا شيقا أجراه هذا حمادي الرديسي مع جريدة لوفيغارو الفرنسية , و ترجمته الجريدة العربية لكي تعم الفائدة لدى عموم القراء الأعزاء :

نص الحوار الذي أجراه الأستاذ حمادي الرديسي مع لوفيغارو :

تولى الرئيس قيس سعيد السلطة في 25 يوليو 2021 بالقوة . ما هو الوضع السياسي في البلاد منذ ذلك الحين ؟

حمادي الرديسي : منذ 25 يوليو 2021 الوضع مقلق لأننا لا نعرف إلى أين نحن ذاهبون . في ذلك اليوم قام رئيس الدولة بانقلاب , وانقلاب ذاتي على أساس الفصل 80 من الدستور التونسي [ فصل يمنح صلاحيات دستورية كاملة لرئيس الدولة لفترة محدودة في حالة وجود خطر وشيك يهدد الأمن ، واستقلال البلاد ، وحسن سير المؤسسات ، ملاحظة المحرر] . بل إن قيس سعيد تجاوز هذا المقال بإقالة الحكومة وتعليق عمل البرلمان . و في 22 سبتمبر 2021 ، اتخذ خطوة جديدة بالخروج من الإطار الدستوري : فقد انتحل كل السلطة التنفيذية لنفسه بمرسوم ، واستولى على السلطة التشريعية ، و أوقف العمل بالدستور , حيث بدأ يحكم بمراسيم قوانين لم تعد قابلة للإلغاء من قبل المحكمة الإدارية .

ثم نشر استراتيجيته على شكل أداة ضغط . خلال العامين الماضيين ، حل المجلس الأعلى للقضاء وعزل 57 قاضياً ، وحل البرلمان والمجالس البلدية . ثم وضع جدول أعماله السياسي الجديد : نظم استفتاء على دستور جديد حيث نسبة المشاركة كانت 30% ، سبقته استشارة رقمية حول نفس الموضوع مع إقبال سخيف . وأخيراً نظم انتخابات تشريعية في ديسمبر 2022 ويناير 2023 شارك فيها 11.4% فقط من التونسيين … وهو وضع يحكم فيه فرد واحد فقط بالسلطات بشكل فرعوني . وأصبح رئيس الدولة يتمتع بكامل السلطة التنفيذية في مواجهة البرلمان الباهت و الضعيف ، وبالتالي تغييب الضوابط والتوازنات .

ماذا تبقى من الديموقراطية التونسية التي ما زالت في المهد ؟

من الصعب جدًا إعطاء إجابة محددة . نحن في منطقة رمادية . على المستوى المؤسسي ، إنها قوة دكتاتورية ، لأنها قوة واحدة . فعلى صعيد الحريات ، هناك انتهاكات صارخة للحقوق الفردية والحريات السياسية . كانت هناك اعتقالات في عالم السياسة والإعلام ، ولا سيما مدير Mosaïque FM نور الدين بوطار . كما تم اعتقال عشرين شخصا في فبراير الماضي بتهمة “التآمر على أمن الدولة” . ومن بينهم أيضا وزراء سابقون ورجال أعمال .

لكن جميع وسائل الإعلام أخذت حذوها . و هناك مثال معبر عن ذلك . فبمناسبة معرض الكتاب الدولي ، سحبت السلطات عملين ، “Le Frankenstein Tunisien” و “رئيس قارب مخمور” . لكن في مواجهة التحدي ، كان على السلطة التراجع عن هذا السحب . نرى أن السلطة تتردد في الانغماس ، أي الانتقال من سياسة استبدادية إلى نظام استبدادي . لهذا السبب يمكننا التحدث عن “المنطقة الرمادية” . تدريجيًا ، يتم القضاء على الحريات الفردية ويتمثل الخطر في أنه على المدى الطويل ، سنصل إلى نظام استبدادي ومغلق تمامًا ، على غرار الرئيس السابق بن علي .

الحياة اليومية ، العنف في الملاعب ، كل هذا يساهم في مناخ من عدم اليقين . هل ما زالت لدى تونس فرصة للتقدم والعودة إلى إطار ديمقراطي ؟ الآراء منقسمة .

اقتصاديا واجتماعيا هل تونس على شفا الفوضى ؟ لماذا هذا الجمود لأكثر من عام ونصف ؟

الاقتصاد التونسي هو اقتصاد كارثي لكنه ليس على حافة الهاوية لأنه لا يزال لديه بعض الاحتياطيات للأشهر القادمة . لقد بلغ معدل النمو منذ عام 2011 حوالي 1.3% ، وتضاعف الدين الخارجي منذ عام 2010 ، ومعدل التضخم أصبح 15.2% ، ومعدل البطالة يزيد قليلاً عن 15% . بطالة الخريجين وغياب فرص العمل .. هذه كلها عناصر هيكلية تسببت في تدهور البلاد . وهذا أيضًا أحد الأسباب التي أدت إلى الترحيب باليوم الخامس والعشرين من يوليو (يوم الانقلاب الرئاسي ) بارتياح لدى جزء كبير من السكان , للتظاهر ضد الإصلاحات الحالية لقيس سعيد .

منذ أكثر من عام ونصف ، و تونس تتفاوض مع صندوق النقد الدولي بشأن خطة إنقاذ بقيمة 1.9 مليار دولار ، وفقًا للشروط . لكن هناك مشكلة مزدوجة : الدولة مترددة أولاً في تنفيذ الإصلاحات التي يطلبها صندوق النقد الدولي (أي تخفيض فاتورة الأجور ، والسحب التدريجي للدعم في إطار صندوق التعويضات ، وإعادة هيكلة المؤسسات العامة) ، لأن هذا الأخير يتطلب أن يتم إطلاق الإصلاحات قبل الإفراج عن القروض . وقيس سعيد يطالب بالعكس . المشكلة الثانية أكثر خطورة . إنه التناقض بين الكلام الخطابي والسيادي لرئيس الدولة الذي يؤكد أن تونس ليست مضطرة لتلقي إملاءات من المؤسسات الأجنبية الدولية والخطاب التكنوقراطي للحكومة . ولهذا السبب يخشى العديد من التونسيين من انهيار الاقتصاد . فبدون قرض صندوق النقد الدولي هذا ، لا يمكن استكمال ميزانيتي 2022 و 2023 ولن تتلقى البلاد الاستثمار الأجنبي .

في ظل هذه الظروف ، ما هي الحالة النفسية للتونسيين ؟

يفكر التونسيون بشكل أساسي في ظروفهم المعيشية . أولاً بسبب نقص المواد الأولية والضروريات الأساسية ، وأيضاً بسبب ارتفاع تكلفة المعيشة . في الوقت الحالي لا يوجد رد فعل شعبي على نطاق واسع ، لكن هناك إضرابات ومحاولات للمفاوضات من أجل تحسين الظروف العامة .

و في أذهان جزء كبير من التونسيين ، رئيس الدولة قد خلصهم من الإسلام السياسي . أما قوى المعارضة فهي تكافح من أجل تنظيم نفسها بشكل متماسك , لقد أصبح الوضع مشوشا للغاية .

ما هو موقف التونسيين اليوم من الإسلام السياسي وخاصة بعد اعتقال زعيم النهضة راشد الغنوشي في أبريل الماضي ؟

الإسلام السياسي هو أكبر خيبة أمل للتوانسة . انتقلوا من الافتتان إلى الكراهية . لقد وثقوا بأغلبية ساحقة في حزب النهضة في انتخابات 2011 ، الذي حصل على عدد أقل من الأصوات في عام 2014 وحتى أقل في عام 2019 ، دون أن ينهار تمامًا . الأزمة تلاحق الإسلام السياسي المتهم بالمسئولية الوحيدة عن ذلك ، رغم أنه كان يحكمه دائمًا العلمانيون . وهكذا لم يذوب الإسلام السياسي في صندوق الاقتراع بل في أصبح في خبر كان . في غضون ذلك ، انتقل الحزب من التقوى إلى الابتزاز ، ومن أسلمة المجتمع إلى المحسوبية . قيس سعيد الذي انتخب بأصوات الإسلاميين فهم هذا جيدًا . إنه الآن يحسم الأمر , و سيغلق الحساب . حيث اعتقل راشد الغنوشي ، أكبر “مكروه” لدى التونسيين ، كل الاستطلاعات مجتمعة لمدة عشر سنوات ، بتهمة الرأي . من يؤيده في منهجه لا يبالي , إنهم يكرهون الغنوشي بقدر ما يكرهون الديمقراطية . ومرة أخرى ، يمكن أ نقول أن حزب النهضة يتمتع بموارد في حق الثورة ضد الاستبداد . لذا فإن القول بأن الإسلام السياسي قد انتهى , سيكون ضربا من الخيال , لقد فاز الحزب للتو في الانتخابات الطلابية .

أدلى رئيس الدولة مؤخرا بملاحظات بشأن المهاجرين من جنوب الصحراء من خلال تبني مفهوم “الاستبدال العظيم” . لماذا هذا الموقف المفاجئ ؟

هناك سببان لهذا . أولا , سبب عرضي : هو الضغط الإيطالي بخصوص موضوع الهجرة ، على تونس , و قدرتها على احتواء تدفق المهاجرين الذين يرغبون في الوصول إلى الشواطئ الإيطالية .السبب الثاني و هو الأساسي , يكمن في أن رأس الدولة أسير خطابه الشعبوي . يهاجم كلاً من الأعداء الداخليين ، أي النخب الفاسدة ، والمضاربين ، والخونة ، وأيضًا الأعداء الخارجيين في الشكل المزدوج لإملاءات القوى الأجنبية والمهاجرين . الخطاب الشعبوي يدور حول خلق عدو مشترك . إنها نوبة مؤلمة للضمير الوطني .

ماذا يمكن أن يقال عن الهجوم الذي وقع في كنيس الغريبة بجربة ، وأسفر عن مقتل 5 أشخاص يوم الأربعاء 10 مايو ؟

إنه يوم حداد بالنسبة لتونس . أصيب مواطنونا اليهود , بهجوم قاتل على كنيس غريبة . كما قتل ثلاثة من ضباط الشرطة في العملية . ومع ذلك ، كنا نظن أننا قد اختزلنا الإرهاب في خبر كان .

اعتبر هجوم 10 مايو 2023 عملاً “إجرامياً” وليس إرهابياً , و على الدولة التونسية تحمل مسؤولياتها تجاه الأمر ، وهو أمر مخز . لقد بذلت الشرطة ووزارة الداخلية والجيش جهوداً جبارة للحد من هذه الآفة . لكنها مستقلة عن طبيعة النظام ولم تتوقف بالكامل .

في رأيي ، يجب مكافحة آفة الإرهاب بثلاثة أشياء . أولا من خلال سياسة أمنية لا يكون النضال بدونها مجرد أمنيات . ثانيًا ، نحن بحاجة إلى تعليم في التسامح منذ سن مبكرة وما بعد الشبكات الاجتماعية , لمحاربة معاداة السامية ومعاداة اليهودية والعنصرية ، ولكن أيضًا ضد كراهية المرأة . أخيرًا ، النقطة الثالثة سياسية . بدون جبهة موحدة وديمقراطية لجميع القوى التونسية ، لن تتم السيطرة على الإرهاب . إنه المرض الذي يهزم الجسد التونسي ويأتي عشية موسم سياحي بدا واعدًا للبلاد في ظل معاناة اقتصادية .


*كاتب صحفي و رئيس هيئة التحرير و النشر بالجريدة العربية .
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أيها القارئ العزيز أنت تستعمل إضافة لن تمكنك من قراءة الجريدة العربية . المرجو تعطيل الإضافة , شكرا لك .....