خنيفرة : حوار مع رئيسة تعاونية أفوغال الأطلس .

الجريدة العربية – لحسن كوجلي

التعاونية هي جماعة مستقلة من الأشخاص يتحدون اختياريا لبناء مشروع اقتصادي او اجتماعي او ثقافي تتوافر فيه مناخ الديمقراطية الإدارية و الرقابية بهدف الوصول إلى تلبية حاجيات المتعاونين.

و تعتبر تعاونية أفوغال الأطلس بإقليم خنيفرة واحدة من بين هذه التعاونيات التي تستحق التنوير ، سيما وأن أفرادها نسوة من مختلف شرائح المجتمع المحلي. و حيث أن التعاونية التي خرجت من ظهر إقليم خنيفرة الجبلي، و بنت نتائجها بشديد العزم و مقدار العفة و النجابة, ما أحوجها إلى معصم إثبات الذات و تطوير العمل, و تعزيز اسمها بالسوق الاقتصادي.

و بغاية التشجيع عملت الجريدة العربية على استضافة رئيسة التعاونية السيدة سعاد ميموني و أدلت بما يلي :

التعاونية تحمل اسم أفوغال الأطلس, وتأسست يوم فاتح يناير 2022 بدوار أيت حمي أيت شعو بالجماعة الترابية مولاي بوعزة إقليم خنيفرة. وتشتغل على إنتاج و تثمين المنتوجات الفلاحية, من أنواع الكسكس, و العطرية (التوابل) و الأعشاب الطبية ، في انتظار تطوير المشروع ليشمل منتوجات أخرى. كما تنشط التعاونية بفضل عناصرها الخمسة بنون النسوة, رئيسة التعاونية السيدة سعاد ميموني، و أمينة المال, ذات المستوى التعليمي الثانوي, وثلاثة نساء أخريات من دون تعليم, حالتهن الاجتماعية تختلف من متزوجة، وارملة ومطلقة.

وخضعت نساء هاته التعاونية لحزمة من التكوينات, وتلقين عل إثرها دروسا لإنشاء ملفات التعاونية، و العمل عليها و تحرير المحاضر, إضافة إلى أخد أفكار بشأن التسويق الإلكتروني و المحاسبة و إدارة الإنتاج إلى غير ذلك. و تبتغي هذه العناصر من التعاونية, العمل على تطوير المشروع وتحسين الدخل و الوضع الاجتماعي .

Exit mobile version