حرائق الغابات : الوكالة الوطنية للمياه والغابات تتوقع مخاطر ‘متوسطة’ إلى ‘شديدة’ يومي الثلاثاء والأربعاء في عدة مناطق من المملكة .

الجريدة العربية

تتوقع الوكالة الوطنية للمياه والغابات (ANEF) وجود مخاطر “متوسطة” إلى “شديدة” قد تؤدي إلى اندلاع حرائق في الغابات في العديد من المناطق بالمملكة خلال يومي الثلاثاء والأربعاء .

بعد تحليل البيانات المتعلقة بشكل خاص بأنواع الغابات ومستويات احتراقها وقابليتها للاشتعال ، بالإضافة إلى المعايير المناخية ، حددت الوكالة الوطنية للمياه والغابات خطراً شديداً يصل للمستوى الأحمر ، في كل من طنجة – أصيلة ، شفشاون ، تازة ، صفرو ، إفران. وخنيفرة و وجدة أنجاد وتارودانت .

كما أفادت الوكالة في نشرتها اليومية بوجود مخاطر عالية (المستوى البرتقالي) في مناطق : فحص أنجرة وتطوان والعرائش وتاونات والحسيمة وبني ملال وأزيلال وتزنيت والحوز وأكادير إيدا او تنان .

بالإضافة إلى ذلك ، لوحظ وجود مخاطر متوسطة (المستوى الأصفر) في كل من وزان وبركان والصويرة .

لذلك تدعو الوكالة الوطنية للمناطق الريفية سكان الغابات وجميع المواطنين من الذين يزورون المنطقة خلال فترة الصيف هاته ، وكذلك الأشخاص الذين يعملون في بيئات الغابات إلى توخي اليقظة واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب اندلاع حرائق الغابات . كما تشجعهم على تنبيه السلطات المحلية بسرعة في حال رصد دخان أو سلوك مشبوه .

من أجل خطوات استباقية لتفادي مشاكل اندلاع حرائق الغابات في المغرب ، تنتج الوكالة الوطنية للمياه والغابات ، على أساس يومي ومن خلال نماذج التنبؤ العلمي الخاصة بها ، خرائط تحدد بدقة المناطق المعرضة للخطر في جميع أنحاء البلاد .

Exit mobile version