تونس : وزارة التجارة تمنع تصدير بعض الفواكه و الخضروات .

الجريدة الإخبارية .


تونس – قررت السلطات التونسية حظر تصدير بعض الفواكه و الخضروات ، مثل البطاطس و الفلفل و الطماطم و البصل ، مع الأخذ بعين الاعتبار النقص الكبير المسجل من حيث العرض و الزيادة الباهظة في الأسعار المسجلة منذ بداية شهر رمضان .

و أوضح رئيس الاتصالات بوزارة التجارة ، محمد علي الفرشيشي ، في تصريح لوكالة تونس للأنباء ( تاب ) ، أن هذا القرار اتخذ من قبل الوزارة خلال نهاية الأسبوع الماضي ، إثر نقص هذه المنتجات في السوق عند البيع بالجملة ، خاصة خلال الأيام الأولى من شهر رمضان ، لضمان حدوث تحسن فعلي في الواردات و العودة التدريجية إلى الأسعار المعتادة .

و تكشف الأرقام الرسمية المنشورة على موقع الوزارة على الإنترنت ، أن الزيادة في الأسعار تتراوح بين 5 % و 62 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي . و تعتبر ليبيا هي أهم سوق لتصدير المنتجات الزراعية التونسية ، حيث تستقبل حوالي 60 % من صادرات الفواكه و الخضروات التونسية ، و التي يتم نقلها بشكل أساسي عن طريق البر. و تستهلك ليبيا من الفواكه و الخضروات المستوردة من تونس ما قيمته 39.9 مليون دينار ( قرابة 12 مليون يورو ) ، تليها إيطاليا بقيمة 3.8 مليون دينار و الإمارات بقيمة 1.3 مليون دينار . و تمثل صادرات المنتجات الزراعية الطازجة 0.3 % فقط من صادرات البلاد .

Exit mobile version