تقرير عاجل : حصيلة أولية للزلزال القوي الذي ضرب وسط البلاد والسلطات تعد “بكل الوسائل اللازمة لمساعدة” الضحايا .

الجريدة العربية

أعلنت القناة التلفزيونية الأولى المغربية، صباح اليوم السبت، نقلا عن وزارة الداخلية، أن حصيلة القتلى في الزلزال القوي الذي ضرب وسط البلاد بين ليلة الجمعة 8 و السبت 9 سبتمبر ، و إلى حدود الساهة السابعة صباحا ، و قد بلغت 632 شخصا و329 جريحا ، مضيفة إلى أن هناك 51 شخصا في حالة حرجة .

وقال المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، ومقره الرباط، إن قوة الزلزال بلغت 7 درجات وكان مركزه في إقليم الحوز جنوب غرب مدينة مراكش .

وكان تقرير أولي لوزارة الداخلية قد أفاد بـ “296 حالة وفاة في أقاليم وبلديات في وسط البلاد ، في كل من الحوز ومراكش ورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت” .

وبحسب وسائل إعلام وطنية ، فإن هذا هو أقوى زلزال يضرب المملكة حتى الآن. وأضاف بلاغ لوزارة الداخلية أن السلطات “حشدت كل الوسائل اللازمة للتدخل ومساعدة مناطق المنكوبة”.

وبحسب الصور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي وشهود عيان، فقد أحدث الزلزال أضرارا كبيرة في عدة مدن. وفي إحدى محلية محافظة الحوز، علقت عائلة تحت الأنقاض بعد انهيار منزلها، بحسب وسائل إعلام .

انهيار جزئي لمئذنة بميدان ساحة جامع الفنا .

وبحسب صور بثتها الشبكات، انهار جزء من مئذنة بساحة جامع الفنا الشهيرة، قلب مدينة مراكش ، ما أدى إلى إصابة شخصين. ودعا المركز الجهوي لنقل الدم بمراكش السكان إلى الحضور إلى مقره يوم السبت للتبرع بالدم لصالح المصابين .

وشاهد مراسل الجريدة العربية مئات الأشخاص يتدفقون إلى هذه الساحة الرمزية للمدينة الحمراء لقضاء الليل هناك، خوفا من هزات ارتدادية أخرى . وكان بعضهم يرتدي بطانيات ، بينما كان آخرون ينامون على الأرض .

سكان يحتمون بالخارج في ساحة عقب زلزال مراكش في 9 سبتمبر 2023. قُتل ما يقرب من 300 شخص بعد أن هز زلزال قوي المغرب ليلة 8 سبتمبر، وفقًا لإحصاء حكومي أولي، حيث أبلغ سكان مراكش عن صرخات ‘لا تطاق’ أعقبتها زلزال بقوة 6.8 درجة. (تصوير فاضل سينا ​​/ وكالة فرانس برس)
Exit mobile version