بوريطة : المغرب يدعم سيراليون في الدفاع عن إفريقيا بمجلس الأمن

الجريدة العربية

أعلن وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والجالية المغربية المقيمة بالخارج، ناصر بوريطة، دعم المغرب لترشح جمهورية سيراليون لعضوية مجلس الأمن، مؤكدا أنها ستطالب أيضا، باسم القارة الإفريقية، بإصلاح مجلس الأمن.

وأكد بوريطة، في كلمة ألقاها صباح اليوم، الجمعة، بالداخلة، على هامش الدورة الثالثة للجنة العليا المشتركة بين البلدين، أن سيراليون ستكون من بين الدول الثلاث الإفريقية في مجلس الأمن، على اعتبار أنها المرشح الإفريقي الوحيد، مشددا على أن المغرب يدعمها بقوة ومؤمن بأنها ستحظى بتصويت الدول الأعضاء، لتتكلم باسم إفريقيا وتطالب بإصلاح مجلس الأمن، مبرزا أن “ما يجري في أوكرانيا ودول أخرى يؤكد بالمطلق أن مجلس الأمن في حاجة للإصلاح، خاصة وأن ثلثي النزاعات حول العالم تتمركز في إفريقيا”.

وبعدما أكد أن الدورة الثالثة للجنة العليا المشتركة مع جمهورية سيراليون لديها طابع خاص، على اعتبار أنها تنعقد بعد 15 سنة منذ 2008، وهي المرة الثانية التي تنعقد فيها لجنة عليا مشتركة في الأقاليم الجنوبية بعد انعقاد لجنة مماثلة مع مع جزر القمر.

ووجه بوريطة رسالة شكر من خلال نظيره السيراليوني، ديفيد فرانسيس، إلى رئيس البلاد على مواقفه الثابتة الواضحة من الوحدة الترابية والصحراء المغربية، ودعم الذي تمثله سيراليون في كل القضايا حول الصحراء.

وفي هذا الصدد، شدّد وزير الخارجية المغربي على أن الدورة الثالثة للجنة العليا المشتركة مع جمهورية سيراليون، تأتي في سياق تثمين وحفظ الدينامية الجد إيجابية التي تشهدها العلاقات الثنائية في السنوات الأخيرة بفضل توجيهات الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية سيراليون جوليوس مادا بيو، الحريصان على تطوير العلاقات وتثمينها وتعزيزها على كافة الأصعدة من خلال لقاءات متواصلة ودائمة بين البلدين وصلت 5 لقاءات رسمية خلال الفترة السابقة، إلى جانب لقاءات خارجية أخرى على هامش مؤتمرات ولقاءات ثنائية.

وتوجت القمة المشتركة، بتوقيع 13 اتفاقية مشتركة بين البلدين، تصبو إلى إغناء هذه العلاقة المتينة، وخلق أرضية قوية غرضها تعزيز العلاقات، وهي اتفاقيات تشمل المجال الاقتصادي، التكوين الدبلوماسي والمهني وتعزيز المنح والمجال الاجتماعي، والتي ترمي إلى تعزيز التنمية في الجمهورية الإفريقية.

ويتعلق الأمر، باتفاق تشجيع الاستثمارات على وجه التبادل، واتفاقية التعاون القضائي في المجالات الإدارية، واتفاقية بين البلدين حول تسليم المجرمين، إلى جانب اتفاق المساعدة القضائية المتبادلة في الميدان الجنائي، ومذكرة تفاهم بين وزارتي العدل في البلدين، ثم مذكرة التعاون التجاري، ومذكرة تفاهم في المجال السياحي وعلى مستوى المجال الصحي وفي ميداني التخطيط الحضري والإسكان.

ووقعت المملكة المغربية وجمهورية سيراليون أيضا، على مذكرة تفاهم بين وزارة الخارجية المغربية والأكاديمية الدبلوماسية وخارجية سيراليون، إلى جانب اتفاقية تعاون همّت قطاع الطاقة بين وكالة الطاقة في المغرب ووزارة الطاقة في سيراليون، واتفاق التعاون في التكوين المهني، واتفاق تعاون منح التدريب لطلبة الجمهورية السيراليونية.

Exit mobile version