المغرب – إيطاليا : مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال البيئة .

الجريدة العربية

و قع المغرب وإيطاليا ، يوم أمس الجمعة في العاصمة روما ، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مجال البيئة والتنمية المستدامة .

و تم التوقيع على مذكرة التفاهم على هامش مؤتمر روما الثامن للحوار المتوسطي ​​، من قبل وزيرة انتقال الطاقة والتنمية المستدامة ، ليلى بنعلي ، ونظيرها الإيطالي جيلبرتو بيتشيتو فراتين ، بحضور سفير المملكة في روما السيد يوسف بلا .

و صرحت السيدة بنعلي للصحافة بأن هذه المذكرة هي فرصة جديدة لتعزيز إجراءات التعاون التي تم تنفيذها بالاشتراك مع إيطاليا لعدة عقود ، مشيرة إلى أن مذكرة التفاهم هذه ستسمح بتنفيذ مشاريع و برامج مشتركة وتعزيز بناء القدرات و نقل التكنولوجيا و المساعدة التقنية ، فضلا عن تطوير الشراكة بين القطاعين العام والخاص .

و من جانبه رحب الوزير الإيطالي بالتعاون المغربي الإيطالي في مختلف المجالات ، معربا عن رغبته في الارتقاء بالتعاون في مجال الطاقة إلى أعلى مستوى .

و أشار السيد فراتين إلى أن هذه الاتفاقية الجديدة ذات أهمية كبيرة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، و خاصة في ظل أن إيطاليا قد تصبح “محور” الطاقة في أوروبا ، و أصر على الحاجة إلى توحيد الجهود للاستجابة المشتركة لتحديات المناخ والطاقة .

و سيركز التعاون بين البلدين ، بشكل خاص ، على تغيرات المناخ و تنفيذ المساهمات المحددة وطنيا (…) ، وحماية التنوع البيولوجي ، و الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية ، و منع و تقليل التلوث البحري بالمواد الهيدروكربونية. ، والإدارة المستدامة والمتكاملة و الموارد المائية ، فضلا عن تحول الطاقة والطاقات المتجددة .

و تأتي مذكرة التفاهم هذه استمرارًا للترتيب الفني الموقع عام 2016 بين المغرب وإيطاليا والذي شكل الإطار الأول للتعاون الثنائي في مجال البيئة و التنمية المستدامة .

Exit mobile version