المغرب : إنطلاق الدورة الخريفية لموسم أصيلة من 16 أكتوبر إلى 5 نوفمبر .

الجريدة العربية

تنعقد الدورة الثالثة و الأربعين لموسم أصيلة الثقافي الدولي في الفترة الخريفية من 16 أكتوبر إلى 5 نوفمبر ، بمبادرة من مؤسسة منتدى أصيلة و برعاية سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس .

و سيشهد هذا الحدث مشاركة جمهور من الباحثين و المفكرين و صناع القرار المؤثرين و الشعراء و الإعلاميين ، كما يشير إلى ذلك البيان الصحفي الصادر عن المؤسسة المسؤولة .

و تأتي دورة الموسم الخريفية هذه بعد تلك التي أجريت في فصل الصيف , و التي تم تنظيمها في الفترة من 30 يونيو إلى 24 يوليو 2022 و خصصت للفنون البصرية .

و أوضح المصدر ذاته أن الندوة ستستضيف سبع ندوات في إطار النسخة السادسة و الثلاثين من جامعة المعتمد بن عباد المفتوحة ، مشيرا إلى أن الندوة الافتتاحية ستعقد في الفترة من 16 إلى 18 أكتوبر تحت شعار “حركات الانفصاليين و المنظمات الإقليمية في افريقيا” .

أما الندوة الثانية فتنظم يوم 19 أكتوبر بالشراكة مع مركز السياسات لجنوب جديد تحت شعار “الأمن الغذائي في أفريقيا في عصر الحرب في أوكرانيا” ، و تديرها السيدة نسيمة غراندي , خبيرة التنمية المستدامة .

و أشار البيان إلى أن الندوة الثالثة ستعقد يومي 21 و 23 أكتوبر المقبل تحت شعار “الخليج العربي بين الشرق و الغرب : المسألة الشرقية الجديدة” ، مشيرا إلى أن المتحدث الرئيسي سيكون الدكتور جمال سند السويدي المستشار . في مكتب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة و نائب رئيس مجلس إدارة مركز الإمارات للدراسات و البحوث الاستراتيجية .

ملصق الدورة 43 لمهرجان أصيلا – المغرب

و ستتناول الندوة الرابعة المقرر عقدها يومي 25 و 26 أكتوبر موضوع “تأثير الطاقة على التوازنات السياسية و الاقتصادية الدولية” .
و بخصوص الندوة الخامسة ، ستقام تحت لافتة تكريم ، في إطار فضاء “خيمة الإبداع” ، للفيلسوف المغربي الدكتور عبد السلام بن عبد العلي ، يوم 28 أكتوبر , حيث سيكون التنسيق بين الكاتب والصحافي المغربي عبد الإله تهاني . كما ستتميز هذه الدورة بتنظيم حفل توزيع “جائزة تشيكايا أو تامسي للشعر الأفريقي” يوم 29 أكتوبر .

أما الندوة السادسة فتقام يومي 30 و 31 أكتوبر الجاري ضمن برنامج اللقاءات الشعرية الثالثة التي تنظم تحت شعار “الشعر والشعر العربي للعالم الجنوبي : إفريقيا وأمريكا اللاتينية” من تنسيق الناقد المغربي الدكتور شرف الدين مجدولين .

و يختتم اللقاء الشعري الثالث بحفل توزيع “جائزة بولند الحيدري لشباب الشعراء العرب” .

أما الندوة الأخيرة لبرنامج هذه الدورة فستكون بعنوان “أي نظام عالمي بعد الحرب في أوكرانيا؟ ” .

و من الملحوظ أن ندوات دورة موسم أصيلة ستعرف مشاركة ملحوظة على المستوى العربي و الإفريقي و العالمي ، بحضور ما يقرب من 400 باحث و مفكر و صانع قرار و شعراء و إعلامي .

إقرأ أيضا : الكاتبة الفرنسية “آني إرنو Annie Ernaux” تفوز بجائزة نوبل للآداب لعام 2022 .
Exit mobile version