” المرأة ” أوركسترا نساء عربيات و متوسطات على خشبة المسرح الإيطالي .

الجريدة الإخبارية .

إحدى عشرة امرأة ، و ثمانية أصول جغرافية مختلفة ، صوت فريد يمزج بين الغرب و الشرق الأوسط , على شكل طيف موسيقي رائع . أوركسترا ” المرأة ” هي مجموعة متكونة من نساء عربيات و متوسطيات يحيين حفلا على أرض إيطاليا . يوم الثلاثاء 22 مارس ، ستصعدن على خشبة مسرح ” ريستورتي ” بمدينة فيرونا الخلابة , في سهرة تدخل في إطار حملة التوعية ” ضد العنف تجاه المرأة ” , و التي ينظمها نادي ” روتاري فيرونا سود ” . حيث سيقدمن عروضهن كذلك يوم 23 مارس في ” تياترو سوشيال دي بيانجيباني ” (رافينا) . و تدخل هاته الحفلات في سلسلة من المبادرات التي أقدمت عليها فرعية وزارة الهجرة في بلدية رافينا , حيث تهدف إلى تعزيز قيم التعايش و الاستدامة و الإنصاف .

إن العودة التي طال انتظارها إلى الموسيقى في ضل الإغلاق بسبب الوباء , تأتي في بادرة أمل و سلام ، و هي رسالة ممثلة بشكل جيد في الأغنية غير المنشورة ” نحن We are ” ، المكرّسة لحاجة ملحة للحرية و القبول ، كتبها زياد الطرابلسي و إيمانويل بولتريني . حيث تتقاطع الوصلات الموسيقية في الحفل مع الأصوات التقليدية و إيقاعات البحر الأبيض المتوسط ​​، و التي تولد من جديد داخل الأوركسترا بفضل النوعية الثقافية المختلفة للفنانين . رحلة إلى صوت شمال إفريقيا و الشرق الأوسط بين أغاني مثل” Lama Bada “و ” بنت البلاد “و ” Goc e Mevlana ” ، مروراً بأغاني العالم العربي حلوة يا بلدي ( داليدا ) و يا راية ( رشيد طه ) وعبد القادر يا بوعلام ( الشاب خالد ) .

ولد المشروع من الاندماج الاجتماعي ابتداء من الكون الأنثوي – المراة تعني المرأة – و من ضرورة رفع الوعي و تشكيل الحاضر الذي يتغلب على الصور النمطية المرتبطة بالعالم العربي . و تشاهد موسيقى الفرقة الشابة ديما داود ، المولودة في دمشق و المتمركزة الآن في برلين ، و هي تندمج مع موسيقى الجاز المزدوجة والتشيلو من Derya Davulcu التركية ، و دربوكة التونسية سناء بن حمزة . و ستعزف ” فالنتينا بيلانوفا “على الفلوت الذي يعتبر أداة من أدوات التراث العربي حيث ستعزف عليه مرأة إيطالية . عُهد بالبيانو إلى الأيدي الماهرة الإيطالية التونسية ساد مانجياراسينا ، التي تعتبر أحدى الأيقونات التي تعرفها موسيقى الجاز الإيطالي , كما كتبت المجلة الأمريكية المعروفة ” جي كيو ” . و سيعزف الإيقاع ” فيرا بترا “، و على الفلوت المستعرض ” سيلفيا لا روكا ” ، من أصل إريتري مع و درست الموسيقى بمعهد سانتا سيسيليا . أما الكورال فهو بصوت ” كافينيا مونتي ندومبو ” من كينيا و ” ياسمين سنينو ” من تركيا ، و ” هناء حشانة ” ، وهي تونسية تبلغ من العمر 24 عامًا وهي خبيرة تجميل . و في الجهة الأخرى ” نادية إمام ” ، التي نشأت في توسكانا الإيطالية و التي صممت على التمسك بهويتها المصرية ، ثم ” زياد الطرابلسي ” من أوركسترا دي بيازا فيتوريو ، الذي يهتم بالتنسيق الفني لمثل هاته المشاريع ، التي انطلقت في عام 2017 بين فلورنسا و و العاصمة روما بفضل التعاون بين مؤسسة فابريكا أوروبا و الجمعية الاجتماعية التونسية – المركز الثقافي ” دار تونسي ” . و حظيت أوركسترا المرأة بدعم MiBACT من خلال دعوة MigrArti و دعم مؤسسة Pianoterra و مؤسسة الثقافة و الفنون .

Exit mobile version