اللغة الإنجليزية تتثبت أسسها تدريجياً في المدارس المغربية على حساب لغة استعمارية .

الجريدة العربية

رويدا رويدا ، أصبح اندماج اللغة الإنجليزية في أسس التعليم بالمدرسة المغربية واسع الانتشار في عموم مؤسسات البلاد . فبعد المدارس الابتدائية ، يأتي الدور على الجامعة ، حيث يفيد بيان صحفي صادر عن وزارة التربية الوطنية , بخصوص العام الدراسي المقبل يوضح بروز التوجه لدراسة اللغة الإنجليزية على حسب لغات أخرى كالفرنسية و الإسبانية .

و حسب إفادة البيان الصادر عن الهيئة المسؤولة عن التدريس بالمملكة , فإن السنة الأولى فقط من الجامعة هي من ستتأثر بهذا الإجراء الأكاديمي . في حين سيكون مطلع العام الدراسي المقبل إلى حدود عام 2026 كقنطرة فصل , بحيث ستصبح اللغة الإنجليزية ، وفقًا لوزارة التربية الوطنية ، بحلول عام 2027 ، “لغة التدريس في بعض التخصصات والتقنيات العلمية على أعلى المستويات في الفصول المدرسية” .

و يعمل المغرب على تعزيز تدريس اللغة الإنجليزية في الجامعات بهدف إدخال ديناميكية جديدة في البحث العلمي والتعليم العالي . وبحسب وزير التعليم العالي عبد اللطيف ميراوي ، فقد “تم اختيار ثلاث جامعات مغربية لاختبار برامج دعم اللغة من خلال عدة منصات” .

هذا و سيتم خلق برامج دعم اللغة الإنجليزية , التي سيتم تدريسها بنسبة 30% في الفصل و 70% عن بعد . كما أنشأت وزارة التعليم العالي مواد دراسية جديدة للعام الدراسي 2022-2023 , والتي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية حصريًا ، بما في ذلك 21 برنامجًا تدريبيًا في الجامعات الخاصة والشريكة ، و عشر برامج بخصوص درجة شهادة الإجازة ، وسبعة برامج ماستر ودكتوراه في الطب . كما قامت العديد من الجامعات المغربية بإدراج مواد جديدة تدرس باللغة الإنجليزية في مناهجها الدراسية .

Exit mobile version