الحرب على أوكرانيا : ” ماريوبول ” محاصرة بالكامل فهل ستسقط قلاع الغرب ؟

الجريدة الإخبارية .

مازالت الجبهة الشرقية على أبواب نهر دونباس تتعرض لحصار شرس بشكل متزايد ، مع ” محاصرة بالكامل ” لمدينة ماريوبول و اختطاف ” عمدة ميليتوبول ” من طرف عملاء تابعين لموسكو ، إذ وسعت القوات الروسية غاراتها نحو غرب أوكرانيا ، حيث ضربت منطقتي لوتسك و إيفانو , و قصفت مطار فرانكيفسك بالصواريخ و نيران المدافع .

سقوط ماريوبول و مدن أخرى بالجملة في يد الروس .

و استهدفت التفجيرات مركزين على بعد نحو 150 كيلومترا شمال و جنوب مدينة ” لفيف ” بالقرب من الحدود البولندية ، وتعتبر حتى الآن آمنة نسبيا و كافية لاستيعاب السفارات الجنبية المتبقية . حتى باتجاه كييف ، بعد أيام من التباطؤ الواضح ، تم الإبلاغ عن تقدم قافلة عسكرية كبيرة للغزاة الروس ، والتي كان من الممكن تفريقها و إعادة توزيعها في محاولة لتطويق العاصمة من عدة جبهات بمناورة تشبه الكماشة أو التطويق .

قال حاكم المنطقة ” فيتالي كيم ” عبر Telegram ، إنهم تعرضوا لقصفً روسيً جديد في المساء ، من الشمال الشرقي على مدينة ميكولايف الأوكرانية المطلة على البحر الأسود ، شمال شبه جزيرة القرم .

نوايا الكرملين : تستمر الحرب لفترة طويلة .

بعد اجتماع استمر خمس ساعات بين” فلاديمير بوتين ” و ” ألكسندر لوكاشينكو ” ، أصدرت المخابرات العسكرية الأوكرانية أيضًا تحذيرًا من غزو وشيك من قبل قوات مينسك ، و التي نفت مع ذلك سبب الحرب المزعوم الذي استنكرته كييف لقصف روسي في بيلاروسيا تحت ” علم كاذب ” . إنذار لم يؤكده البنتاغون في الوقت الحالي . و بعد أن وصلت المفاوضات إلى طريق مسدود ، تسارعت وتيرة الهجوم في الساعات القليلة الماضية ، مع فتح جبهات جديدة . إشارة أخرى إلى أن نوايا الكرملين يجب أن تستمر الحرب لفترة طويلة . لدرجة أنه حتى موسكو ، بعد الألوية الدولية التي أعلنت عنها أوكرانيا ، قالت إنها مستعدة لإرسال مرتزقتها ( أكثر من 16000 ” متطوع ” ) ، خاصة من الشرق الأوسط ، بما في ذلك العديد من السوريين ، الذين طلبوا تجنيدهم للقتال في دونباس . إلى جانب جمهوريتي دونيتسك و لوغانسك الانفصاليتين المعلنة عن نفسها ” للانضمام إلى ما يسمونه حركة التحرير ” ، على حد تعبير وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو .

الحرب في أوكرانيا تجبر الأوروبيين على تغيير ” برامج اللجوء الإنساني ” .

و قال : ” من الواضح أننا نعتقد أنه من الصواب الإجابة على هذه الأسئلة ، فهؤلاء الناس لا يريدون المال ، لكنهم يتحدثون من القلب ” . مشيرًا إلى أن الكثيرين قاتلوا داعش في العقد الماضي . وبحسب وسائل إعلام عربية ، فإنهم من رجال الميليشيات الذين عرضت عليهم موسكو ألف دولار شهريًا مقابل التزام ميداني يستمر حتى أكتوبر على الأقل .

بعد ماريوبول محطة الطاقة النووية الأوكرانية الأهم في يد الروس .

 في غضون ذلك ، تستمر الغارات في الضرب بلا هوادة ، بينما تظل الممرات الإنسانية مغلقة فعليًا . ” دنيبرو ” ثالث مدينة في البلاد على النهر الذي يحمل نفس الاسم ، على بعد مائة كيلومتر شمال محطة الطاقة النووية ” زابوريزهزهيا Zaporizhzhia “، استولى عليها الروس في الأيام الأخيرة و حيث وعدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بإجراء ” عمليات تفتيش مادي ” ، كما هو الحال في تشيرنوبيل . تم الإبلاغ عن ثلاثة انفجارات على الأقل – في مصنع للأحذية و بالقرب من حضانة و مبنى سكني – مع ضحية واحدة مؤكدة .

ولا تزال الجبهة الأكثر سخونة هي دونباس ، حيث ادعت الميليشيات الموالية لروسيا غزو ” فولنوفاكا ” ، وهو موقع استراتيجي شمال ماريوبول . يظل هذا الأخير هو الهدف الأكبر لموسكو لضمان منفذا للانفصاليين في البحر . و بحسب الدفاع الروسي ، أصبحت مدينة ماريوبول الساحلية الآن مطوقة بالكامل ، مع ” تدمير جميع الجسور ” ، فيما تتحدث السلطات المحلية عن مقتل ما يقرب من 1600 مدني خلال 12 يومًا من حصار المدينة وقصف لا يرحم .

أثناء تواجدهم في ميليتوبول ، على بعد 200 كيلومتر غربًا ، دخل الروس إلى المنطقة ، و وفقًا لوزارة الداخلية الأوكرانية ، فقد اختطفوا رئيس البلدية ” إيفان فيدوروف ” ، الذي رفض إنزال العلم ، أخذوه بعيدًا بكيس بلاستيكي على رأسه . كما أن الحصيلة مأساوية في خاركيف ، ثاني مدينة أوكرانية في الشرق على الحدود الروسية ، حيث تم الإبلاغ عن 201 ضحية بين السكان ، من بينهم 11 طفلاً . لكن الخسائر فادحة حتى بالنسبة لموسكو .

الرئيس الأوكراني : نحن على طريق النصر .

وأبلغت كييف عن مقتل جنرال عدو ثالث ، هو ” أندريه كوليسنيكوف ” . إجمالاً ، سيكون هناك حوالي عشرين جنرالاً روسيًا على الأرض , نسبة تعتبر عالية بشكل خاص بالقرب من خط المواجهة و التي وفقًا للاستخبارات الغربية ، ستشهد على الصعوبات الاستراتيجية للمحاصرين .

صعد الرئيس الأوكراني ” فلوديمير زيلينسكي ” مرة أخرى قائلاً : ” إننا نواجه دولة إرهابية ” . إلا أنه في اليوم السادس عشر من الحرب ، التي سقط فيها آلاف القتلى و 2.5 مليون لاجئ ، حاول إرسال رسالة ثقة مفادها : ” لقد وصلنا إلى نقطة تحول استراتيجية . نحن على طريق النصر “.

المصدر
وكالة الأنباء الإيطالية ANSA
Exit mobile version