الحرب بالسودان : إخلاء السفارة الأمريكية في الخرطوم وو الدول الأوروبية تجلي مواطنيها .

الجريدة العربية

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الإجلاء العسكري لموظفي السفارة الأمريكية في السودان قد اكتمل , مشيرا للمطالبة بإنهاء العنف الدائر في البلاد و “الذي لا يمكن تصوره” . وشكر بايدن القوات التي نفذت مهمة تأمين الكوادر الأمريكية في السودان ، فيما أغلقت واشنطن البعثة الأمريكية في الخرطوم إلى أجل غير مسمى .

وزُعم أن الموظفين نُقلوا جوا إلى إثيوبيا في مكان لم يُكشف عنه لوسائل الإعلام . هذا ونفذت القوات الأمريكية العملية حيث يدور القتال في السودان ، و الذي خلف أكثر من 400 قتيل ، مما عرض البلاد لخطر الانهيار ويمكن أن تكون لها عواقب تتجاوز حدودها .

فرنسا وهولندا تقومان بإخلاء السفارات .

كما تقوم فرنسا وهولندا بإجلاء الموظفين والمواطنين من سفاراتهما في السودان . وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن كلير ليجيندر إن فرنسا تنفذ العملية بمساعدة شركاء أوروبيين . في حين أرسلت هولندا طائرتين تابعتين لسلاح الجو من طراز Hercules C-130 وطائرة من طراز Airbus A330 إلى الأردن في مهمة إنقاذ محتملة . وقالت وزيرة الدفاع كاجسا أولونغرين “نتعاطف بشدة مع الهولنديين في السودان وسنبذل قصارى جهدنا لإجلاء الناس حيثما ومتى أمكن ذلك”.

المملكة المتحدة تجلي موظفي سفارتها .

وبسبب التهديدات المتزايدة ضد الدبلوماسيين الأجانب ، قامت المملكة المتحدة بإجلاء موظفي السفارة من السودان . وأعلن وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي في تغريدة له : ” تظل سلامة المواطنين البريطانيين على رأس أولوياتنا , نحن نعمل على مدار الساعة للتوسط في دعم دولي لإنهاء إراقة الدماء في السودان ” .

إيطاليا تحاول إجلاء 200 مواطن .

و في غضون ذلك ، تعمل إيطاليا هي الأخرى على إجلاء 200 شخص من مواطنيها . حيث تم إعداد خطة من قبل الجيش والقوات الجوية ، بالتعاون مع Farnesina . على حد ما علمته الجريدة العربية من أوساط إعلامية إيطالية ، و سيتم النقل عبر جيبوتي ، حيث توجد وحدة وهياكل عسكرية إيطالية . وعُهد بهاته العملية إلى القيادة العملياتية لقمة القوات المشتركة (COVI) ، بقيادة الجنرال فرانشيسكو باولو فيجليولو .

Exit mobile version