الانتخابات الرئاسية الفرنسية : نشر أصول الثروات و قيمة ممتلكات المرشحين الاثني عشر .

الجريدة الإخبارية .

في تغطيتها للسباق المحموم للانتخابات الرئاسية الفرنسية نشرت ” الهيئة العليا لشفافية الحياة العامة ” , أن أصول المرشح الرئاسي ” فاليري بيكريس ” تبلغ 9.7 مليون يورو ، وأن ” إيمانويل ماكرون ” الرئيس الحالي للجمهورية الفرنسية , قد حصل على دخل ناهز 196 ألف يورو في عام 2021 لدوره كرئيس للدولة .

قريباً سيكونون متساوين في وقت الحديث ، لكنهم ليسوا كذلك في قيمة الأملاك التي تحدد ثرائهم . كشفت الهيئة العليا لشفافية الحياة العامة ، يوم أمس الثلاثاء 8 آذار / مارس ، عن تصريحات و مشاركات مرشحي الإليزيه . حيث أوضحت البيان , بشكل خاص أن قيمة أملاك الرئيس الحالي ” إيمانويل ماكرون ” تبلغ حوالي نصف مليون يورو . مقابل 1.2 مليون لمرشحة اليمين المتطرف ” مارين لوبان ” . و 4.2 مليون ” لإريك زيمور ” , ثم الثروة الخيالية البالغة 9.7 مليون ” لفاليري بيكريس ” .

حيث تم إدراج العقارات و الأصول التي تزيد عن 10000 يورو ، والسيارات ، والحسابات المصرفية . وأيضًا المساهمات في رؤوس أموال الشركات ، والديون المحتملة ، والأنشطة المهنية التي تمت مزاولتها في السنوات الخمس الماضية .

و كان على كل من المرشحين الاثني عشر ملء هذه الأقسام و تقديم إقراراتهم مصدقا عليها بشرف أمام المجلس الدستوري قبل مساء الجمعة 4 مارس . كان هذا أحد الشروط القوية ، لتكون قادرًا على المنافسة في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية ، التي ستجرى في 10 أبريل .

” مارين لوبان ” تقترض من البنك المجري لتمويل حملتها بالانتخابات الرئاسية .

يؤكد نشر ” HATVP ” أيضًا القرض الكبير البالغ حوالي 10.6 مليون الذي منحه بنك مجري ( هنغاريا ) لصالح مرشحة اليمين ” مارين لوبان ” لتمويل لحملتها الرئاسية . القرض يمتد لستة عشر شهرا و يأتي من مؤسسة MKB .
ليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الكشف عن أصول المرشحين لعضوية الإليزيه . و هي أول تمرين يعود تاريخه إلى عام 2017 ، و لكنه يعد أول استبيان لجمع و نشر إعلانات المصالح و الأنشطة الخاصة بهم ، في إطار أخلاق الحياة العامة التي ينظمها قانون 2017 المتعلق بالشفافية .

رواتب بعض المرشحين مقابل المناصب التي شغلوها في عام 2021 .

” Emmanuel Macronإيمانويل ماكرون “ : رئيس الدولة تلقى 196 ألف يورو ( صافي من الضرائب ، مع الأخذ في الاعتبار المزايا العينية للسكن ) .
” Anne Hidalgoآن هيدالغو “ 55 ألف يورو (صافي مطروحًا منه الخصم في المصدر ) بصفتها عمدة باريس .
” Valérie Pécresseفاليري بيكريس “ 54 الف يورو ( صافي ) كرئيسة لمنطقة إيل دو فرانس ، 1000 يورو كمستشارة مجتمعية .
” Yannick Jadotيانيك جادوت “ 108 ألف يورو ( إجمالي ) كعضو في البرلمان الأوروبي .
” Nicolas Dupont-Aignanنيكولا دوبون آيجنان “ 69 ألف يورو كنائب ، 1400 يورو كمستشار بلدي و 1200 يورو كمستشار مجتمعي .
” Jean-Luc Mélenchonجان لوك ميلينشون ” 71 ألف يورو كنائب .
” Marine Le Penمارين لوبان “ 70 ألف يورو ( صافي الضرائب ) كنائبة ، بالإضافة إلى 60 ألف يورو التي حصلت عليها كرئيسة للتجمع الوطني . تم انتخابها في يونيو كعضو في مجلس المقاطعة ، وتعلن أيضًا عن 20 ألف يورو سنويًا لهذا المنصب .
” Fabien Rousselفابيان روسيل ” 70 ألف يورو ( خاضع للضريبة ) كنائب ، 1300 يورو كعضو مجلس بلدي ، 2100 يورو كمستشار مجتمعي .
” Jean Lassalleجان لاسال ” 93 ألف يورو كنائب .

وقد أحال المجلس الدستوري هذه التصريحات إلى هيئة ” HATVP ” كمسؤول عن نشره للبيانات – وليس السيطرة عليها – حتى لا ينال من المساواة بين المرشحين أو توجيه الدفة مما سيحرمهم من مكتسبات حق الاقتراع .
ومع ذلك ، فقد خضع عشرة من المرشحين الاثني عشر بالفعل لسيطرة هذه الهيئة المستقلة . حيث قدم ” إيمانويل ماكرون ” إعلانًا عن الوضع المالي في نهاية فترة ولايته ورأت ” HATVP ” أن الاختلاف في هذا منذ دخوله قصر الإليزيه في عام 2017 ” هو شيء طبيعي” . و تم التدقيق في أصول , ” فابيان روسيل ” ، و” جان لاسال ” ، و ” مارين لوبان ” ، و ” جان لوك ميلينشون ” ، و ” نيكولاس دوبون-آينان “، على ولاياتهم كنواب على وجه الخصوص . و” يانيك جادوت ” لما جناه من مال خلال المدة التي قضاها كعضو في البرلمان الأوروبي . و ” فاليري بيكريس ” ، و ” آن هيدالغو ” كرؤساء للمناطق .

المصدر
Le Monde
Exit mobile version