” أنتوني بلينكن ” : خطة المغرب للحكم الذاتي هي خطة ذات مصداقية و جادة و واقعية .

الجريدة الإخبارية .

عقب زيارته للمملكة المغربية أجرى السكرتير الأمريكي , أنتوني بلينكن ” حوارا تاريخيا خص به ” قناة ميدي 1 تي في المغربية ” . و تطرقت الإعلامية ” خديجة إحسان ” التي حاورت السيد ” بلينكن ” إلى مواضيع شتى أهمها قضية الصحراء المغربية و ملف مقترح الحكم الذاتي الذي قدمته المملكة المغربية و دعمته الولايات المتحدة الأمريكية و عديد من حلفائها الاستراتيجيين . كما ناقشت الإعلامية المغربية مع الديبلوماسي الأمريكي محاور عديدة بخصوص مستقبل العلاقات المغربية الأمريكية في ضل السيادة الرشيدة التي تنهجها القيادة السامية للمملكة .

و خصت الجريدة الإخبارية Ljarida.com الحيز الأكبر لترجمة هذا الحوار التاريخي الذي أجرته القناة الدولية المغربية ” ميدي 1 تي في ” مع الديبلوماسي الأمريكي ” أنتوني بلينكن ” . للإشارة فالحوار كتب و نشر باللغة الإنجليزية على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية ” و تمت ترجمته إلى اللغة العربية من طرف ” الأستاذ بوحافة العرابي “ . و بالتالي لا يتحمل الصحفي المترجم أو ” الجريدة الإخبارية Ljarida.com ” أي مسؤولية قانونية للترجمة الحرفية ” المهنية ” لتعليقات الديبلوماسي الأمريكي السيد ” أنتوني بلينكن ” .

سؤال : سيداتي وسادتي ، نحن نستفيد من جولته السريعة في الشرق الأوسط و شمال إفريقيا لاستقباله لإجراء مقابلة حصرية مع Medi 1 . ناقشنا مواضيع مختلفة مع وزير الخارجية الأمريكي ، مثل أهداف و تحديات زيارته للمغرب ، و الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ، و الاتفاق النووي الإيراني ، و بالطبع الحرب في أوكرانيا .

مرحبًا أنتوني بلينكين .

سؤال : شكرًا لك على لقائنا هنا في الرباط ، بعد ست سنوات من المقابلة التي وافقت على منحها لقناة Medi 1 TV في يونيو 2016 . لقد عدت للتو من قمة غير مسبوقة عقدت في صحراء النقب في إسرائيل ، ما يزيد قليلاً عن عام بعد اتفاقات إبراهيم . كيف تطورت العلاقات بعد هذه القمة يا سيد بلينكن ؟

سؤال : السيد وزير الخارجية ، هل يمكن أن نقول إن العلاقات بين الولايات المتحدة و دول الخليج اليوم ، و بعد هذه القمة في النقب ، في أوجها ؟

سؤال : المغرب هو المحطة الثالثة و ما قبل الأخيرة في جولتك ، سيدي وزير الدولة . لا يمكن إنكار أن المغرب يمثل اليوم حليفًا استراتيجيًا للولايات المتحدة في المنطقة ، سواء في القضايا الأمنية ، كما ذكرت على نحو مناسب ، و في القضايا المتعلقة بالحفاظ على السلام أيضًا . ما هو برأيك الدور الذي يجب على المغرب أن يلعبه في المستقبل إقليميا و إفريقيا ؟

سؤال : لقد ذكرت منطقة الساحل . الاستقرار في منطقة جنوب الصحراء مرهون بقضية الصحراء المغربية . أود أن أقتبس مقتطفًا موجزًا ​​من بيان وزارة الخارجية حول الغرض من زيارتكم للمغرب . أقتبس : ” نعيد التأكيد على أهمية احترام سلامة الأراضي و السيادة و الوحدة الوطنية لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ” . مع العلم أن سيادة المغرب معترف بها من قبل الولايات المتحدة ، ما هي الدول المستقبلية المحتملة في هذا الأمر اليوم أو بالأحرى غدًا ؟

سؤال : إذن في المستقبل القريب.

سؤال : تم للتو تعيين سفير جديد .

سؤال : هو سعادة السيد ” بونييت تالوار” . ما هي خارطة الطريق في مهامه الجديدة في المغرب يا سيد بلينكين ؟

سؤال : بناءً على تجربتك مع المغرب ، هل هناك أي نصيحة يمكنك تقديمها له ؟

 سؤال : المحطة التالية و الأخيرة في جولتك هي جارتنا الشرقية الجزائر . بالنظر إلى الوضع الحالي في أوروبا و قضايا الطاقة الناتجة ، هل سيكون الغاز الجزائري ، و خاصة خط أنابيب الغاز ، جزءًا من المفاوضات و المناقشات التي ستجريها مع السلطات الجزائرية ؟

سؤال : خاصة القمح الذي تعتمد عليه دول أفريقية كثيرة و من بينها المغرب .

سؤال : إنه إنفجار .

سؤال : هل تعتقد أن الوقت قد حان للبحث عن بدائل أخرى للغاز الروسي على سبيل المثال ، و ربما من خلال إعادة فتح خط أنابيب الغاز بين المغرب العربي و أوروبا ؟

 سؤال : و ربما يدافع الأمريكيون عن هذا التنويع الذي قد يأتي من هذه البلدان .

و خصت الجريدة الإخبارية Ljarida.com الحيز الأكبر لترجمة هذا الحوار التاريخي الذي أجرته القناة الدولية المغربية ” ميدي 1 تي في ” مع الديبلوماسي الأمريكي ” أنتوني بلينكن ” . للإشارة فالحوار كتب و نشر باللغة الإنجليزية على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية ” و تمت ترجمته إلى اللغة العربية من طرف ” الأستاذ بوحافة العرابي “ .

المصدر
US Departement of state
Exit mobile version