أمن : الكشف عن لائحة أخطر دول العالم و دول عربية ضمن اللائحة .

الجريدة الإخبارية ( مترجم عن الإندبندنت )

كشفت صحيفة ” الإندبندنت ” الواسعة الانتشار نقلا عن موقع Travel Risk Map المتخصص . خريطة توضح تصنيف أخطر دول العالم , حسب مؤشر ” المخاطر الأمنية ” للسنة المقبلة . المغرب من أكثر البلدان العربية و العالمية أمنا و سلامة .

جاءت لائحة موقع Travel Risk Map مبينة أكثر دول العالم خطورة من حيث الأمن , لتظهر ” ليبيا ” و ” سوريا ” و أفغانستان ” في الخانة الأكثر خطورة وفقا لمؤشر أعده أخصائيون في الأمن و السلامة الدوليين , حيث قسم الأخصائيون مناطق العالم إلى خمس فئات إقليمية أمنية استنادا على درجة التهديد الذي يشكله العنف السياسي ( بما في ذلك الإرهاب و التمرد و الاضطرابات ذات الدوافع السياسية التي تدخل في نطاقها الحروب و الصراعات الاجتماعية و الطائفية و العرقية ) .

و جاءت الدول العربية في قائمة متفاوتة الدرجة ضمن خانة المؤشرات الأمنية لأخطر دول العالم فجاءت المملكة المغربية و سلطنة عمان , قطر , البحرين , الإمارات العربية المتحدة و الأردن إلى جانب معظم الدول الأوربية في خانة الدرجة الثانية كأحسن دول المعمور أمنا و سلامة . في حين تم تصنيف : إيسلندا , و الدانمارك , و إقليم جرينلاند المتمتع بالحكم الذاتي على أنها دول منخفضة الخطورة .

و في تقرير أخر يصب في ذات السياق , أجرته لجنة مختصة في المجال ” الطبي الأمني ” . تم إدراج سوريا , كأخطر دولة في العالم , تاليها جمهورية جنوب السودان , المنفصلة عن دولة السودان .

مواضيع قد تهمك :

Exit mobile version