أزمة طلبة الطب : دورة الاستدراكية للفصل الأول يوم 5 سبتمبر لكليتي الطب والصيدلة .

الجريدة العربية

أنهت كليات الطب والصيدلة بكل من جامعة محمد الخامس بالرباط والحسن الثاني بالدار البيضاء ومحمد الأول بوجدة ، الجدل القائم مع طلبتها في ذات الاختصاص، أوضحت كليات الطب والصيدلة هاته ، بتأكيد عقد اختبارات الدورة الاستدراكية للفصل الأول يوم غد الخميس 5 سبتمبر، فيما أعلنتا عن إجراء دورة استثنائية للفصل الدراسي الثاني، مع السماح بإلغاء درجات الصفر بسبب الغياب.

وفي بيانين صحفيين نُشرا يومي 2 و3 سبتمبر، وضعت كليتي الطب والصيدلة حدًا لحالة عدم اليقين التي تخيم على الطلاب من خلال الاستجابة للعديد من المخاوف المطروحة. وتؤكد الإعلانات أنه سيتم الحفاظ على امتحان الدورة الاستدراكية المقرر عقده يوم غد 5 سبتمبر. ولذلك، فإن الامتحانات المقررة اعتبارًا من هذا التاريخ ستتم وفقًا للجدول الزمني المحدد مسبقًا. ويهدف هذا القرار إلى طمأنة الطلاب وضمان استمرارية البرنامج الأكاديمي.

وفي الوقت نفسه، أعلنت الكليات أيضًا عن إقامة دورة استثنائية للفصل الدراسي الثاني. حيث ستسمح هذه الدورة الإضافية للطلاب الذين لم يتمكنوا من إجراء امتحان 5 سبتمبر بتسوية أوضاعهم . وهذا يعني بشكل ملموس أنه قد يتم إلغاء درجات الصفر الممنوحة في حالة الغياب غير المبرر. بالإضافة إلى ذلك، حددت عمادة الجامعات المذكورة أن التحقق من صحة الوحدات المعنية سيتم على أساس البيانات المتوفرة في نظام APOGEE وسيتم دمجها تلقائيًا في سجل كل طالب، مما يسهل إدارة النتائج الأكاديمية.

أما الطلاب الذين يخضعون لعقوبات تأديبية والذين تقدموا باستئناف، فيحتفظون، كما في الماضي، بالحق في المشاركة في جميع الامتحانات الجارية. وتؤكد البيانات الصحفية المنشورة على أن هذا الإجراء يتماشى مع الممارسات السابقة، وبالتالي ضمان عدم تأثير الطعون على قدرتهم على مواصلة امتحاناتهم والتحقق من صحة المسار الأكاديمي . وتهدف هذه الأحكام إلى الحفاظ على العدالة والشفافية في العملية الأكاديمية.

المصدر
المصدر
Exit mobile version