أزمة التعليم : تمديد العام الدراسي 2023-2024 (وثيقة).

الجريدة العربية

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يوم أمس الثلاثاء، عن إعداد مخطط وطني مندمج لتدبير الزمن المدرسي والتنظيم التربوي لعملية التعلم لفائدة التلاميذ في جميع المراحل و الأسلاك التعليمية. وأوضحت الوزارة، في بلاغ صحفي، أن هذه الخطة تتعلق بشكل خاص بتمديد السنة الدراسية لمدة أسبوع للمراحل الثلاث، مع منح التلاميذ في المستويات المعتمدة الوقت الدراسي اللازم لإكمال البرامج في مواد الشهادة في المجالات التربوية والتعليمية المناسبة للشروط التعليمية.

ويضيف نفس المصدر أن التركيز في البرنامج المدرسي سيكون على المعرفة الأساسية للمستوى المدرسي الحالي والتي يعد اكتسابها ضروريا للمستوى الدراسي التالي. كما تنص هذه الخطة على تعزيز آليات الدعم التربوي من أجل مساعدة الطلاب على تعزيز معارفهم المكتسبة، والمرونة في جدولة اجتياز الامتحانات ، وتأجيل الامتحانات الوطنية والجهوية والإقليمية لمدة أسبوع، مع ضمان بدء الامتحانات الموحدة. امتحان البكالوريا الوطنية يوم 10 يونيو 2024 بدلا من 3 يونيو 2024.

1 / 6

ولإنجاح هذه الإجراءات، أشارت الوزارة إلى أنه سيتم تعزيز التنسيق مع كافة المتدخلين والشركاء، وتكييف أنظمة إدارة الامتحانات الإشهادية ، ومراعاة الخصوصيات الترابية لكل مؤسسة تعليمية، إضافة إلى اعتماد النظام الأساسي لإدارة الامتحانات الإشهادية والتدابير الإدارية والتعليمية والمالية اللازمة على المستوى الإقليمي والإقليمي والمحلي، بما في ذلك خطط التنفيذ المحلية التفصيلية.

وتهدف الوزارة من خلال هذه البيانات إلى طمأنة الأهالي وتأكيدهم على اتخاذ كافة التدابير والإجراءات لضمان حق الطلاب في التعليم الجيد و تكافئ الفرص، من خلال تزويدهم بالمعرفة الأساسية، بما يتيح لهم إجراء الامتحانات في أفضل الظروف، أضافت الوزارة.

ودعت الوزارة إلى تكاتف جهود الجميع لإنجاح هذه الخطة التربوية لتكييف تنظيم السنة الدراسية 2023-2024، فإنها كما أشارت في بيانها أنه لمن يريد إلى مزيد من المعلومات، حول المنشور الوزاري رقم 001.24 المؤرخ في 2 يناير 2024 المتعلق بتكييف التنظيم الزمن المدرسي، فهو متاح على بوابتها الرسمية: www.men.gov.ma وعلى صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي .

Exit mobile version