و أخيرا يتم الكشف عن الذي يقف وراء غالبية حرائق الغابات بالمغرب …

الجريدة الإخبارية .

شهدت الأسابيع القليلة الماضية حرائق مهولة سجلت في عدة غابات بشمال المغرب . و وفقًا للخبراء ، فإن هذه الحرائق من صنع الإنسان إلى حد كبير .

يتحدث الخبير في البيئة و التنمية المستدامة و تغير المناخ سعيد شكري بشكل قاطع عن أصل حرائق الغابات التي تم استنكارها مؤخرًا في المغرب ، و خاصة في المنطقة الشمالية . و يرى أن الأسباب الطبيعية تمثل أقل من 5% من الأسباب الرئيسية لنشوب النيران . و أن معظم الحرائق ناتجة عن أفعال بشرية معينة ( أعقاب السجائر ، إشعال الحرائق في الغابات لطهي الوجبات ، حرق مظلة الغابة للاستغلال الزراعي ) .

و مع ذلك ، وفقًا للخبير ، تسبب تغير المناخ الذي تميز بهطول الأمطار المتأخرة , و درجات الحرارة المرتفعة في جفاف الأعشاب ، لدرجة أن أدنى شرارة يمكن أن تؤدي إلى اندلاع حريق كبير . و هذا ما يفسر حدة السرعة التي تلتهم بها ألسنة اللهب الغابات في ضواحي مدن طنجة , تطوان و الحسيمة . و يضيف سعيد شكري قائلا بأنه ” على المواطن مهما كان منصبه أو مسؤوليته أن يساهم في الحفاظ على هذه الثروة ” .

حرائق غابات العرائش المهولة ( ثلاث فيديوهات من قلب الحريق ) .

و دعا السكان إلى إبلاغ السلطات في الوقت المناسب حتى يتم اتخاذ الإجراءات بشكل سريع لتجنب الكوارث التي تسببها الحرائق . و أضاف أن ” الغابات هي تراث طبيعي و إنساني مشترك يجب الحفاظ عليه و نقله إلى الأجيال القادمة ” بشكل سليم .

Exit mobile version