مدريد : سنجر الجزائر في المحاكم إذا لم تحترم الاتفاقات .

الجريدة الإخبارية .

مدريد – قالت نائبة رئيس الوزراء و وزيرة الانتقال البيئي الإسباني ، تيريزا ريبيرا ، أن العاصمة مدريد “واثقة ” من أنه سيتم احترام الاتفاقيات التجارية القائمة بين إسبانيا و الجزائر ، و خاصة بشأن الغاز ، لأنه بخلاف ذلك سيتم إنشاء “مشكلة أكثر تعقيدًا ” من المحتمل أن ” يتم حلها ” من خلال التحكيم أو المحاكم ” , حيث ستجر الجزائر في المحاكم إذا لم تحترم الاتفاقات المبرمة .

و مقارنة بالقرارات المتسرعة و غير المفهومة على مستوى القانون الدولي , التي أعلنتها الجزائر بتعليق معاهدة تعاون دولي ثنائية مع مدريد و تجميد التجارة الخارجية . فإن هاته الخطوة ستكلف البلدين خسائر مادية فادحة , و سيجعل من الممكن غلاء الغاز في عديد من بلدان أوروبا جراء تدبير متهور من طرف العسكر .

و تذكر الوزيرة الإسبانية ” تيريزا ريبيرا ” في مقابلة مع إذاعة Onda Cero أن « العلاقات التجارية الحالية » فيما يتعلق بالغاز « تخضع للعقود » . و تقول وسائل الإعلام الأيبيرية مثل El País أن أحد الخيارات التي تدرسها الحكومة الإسبانية هو فتح دعوى قضائية دولية ضد الجزائر في المنتدى الأوروبي . حيث ستجبرها على الإيفاء بالعقود المبرمة بين البلدين , أو تفرض عليها عقوبات قد تذهب إلى حد التعويض في حال تفاقم الخسائر الإسبانية .

Exit mobile version