ماكرون : فتح صفحة جديدة بين فرنسا و الجزائر .

الجريدة العربية .

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون , يوم أمس الخميس ، في أول أيام زيارته إلى الجزائر , أنه يريد فتح “صفحة جديدة” في العلاقات الثنائية مع الجزائر , مع عمل مشترك لذاكرة الماضي الاستعماري .

استهل ماكرون أول حديت له خلال زيارة العمل التي يقوم بها إلى الجمهورية الجزائرية : “لدينا ماض مشترك ، إنه معقد و مؤلم و قد يمنعنا أحيانًا من النظر إلى المستقبل” . مضيفا و هو يتحدث إلى جانب نظيره عبد المجيد تبون .”لم نختار الماضي ، لقد ورثناه ، إنه ثقل ، علينا أن ننظر إليه و نتعرف عليه ، لكن لدينا مسؤولية ، و هي أن نبني مستقبلنا لأنفسنا و شبابنا” .”

أعتقد أنني أستطيع أن أقول إن إرادتنا ، و العمل الذي نقوم به منذ خمس سنوات في فرنسا ، و أيضًا الحوارات الدائمة التي أجريناها مع بعضنا البعض قد عززت في كل مرة فكرتي بأننا نعيش لحظة فريدة آمل أن ننظر إلى الماضي في وجهه بتواضع كبير ، و رغبة في الحقيقة و الذاكرة و التاريخ “.

وأوضح الرئيس الفرنسي أن الأمر لا يتعلق بـ “التخلص من هذا الماضي ، لأنه مستحيل ” . و أضاف معلنا عن أول اتفاق مع نظيره الجزائري .”(…) لقد قررنا بالفعل أننا سنفوض لجنة من المؤرخين” للقيام بالعمل على الذاكرة . و هو بذلك يقبل الاقتراح الذي قدمه الرئيس عبد المجيد تبون إلى المؤرخ بنيامين ستورا الذي استقبله خلال الاحتفال بالذكرى الستين للاستقلال الوطني ، بالعودة إلى عمل مشترك يشمل فترة الاستعمار بأكملها بما في ذلك الحرب في الجزائر .

“دعونا نفتح أرشيفاتنا و نسمح لنا بإلقاء نظرة على كامل هذه الفترة التاريخية التي تعتبر حاسمة بالنسبة لنا ، من بداية الاستعمار إلى حرب التحرير (….. ) مع الرغبة في العمل الحر ، و الوصول التاريخي الكامل إلى أرشيفنا , على الجانبين و رغبة في القيام بعمل الاعتراف “.

بالنسبة للرئيس الفرنسي : “هذا عنصر مهم للغاية ، لأننا نريد بناء المستقبل و بدء صفحة جديدة , لم نختر الماضي ، لقد ورثناه ، إنه ثقل . عليك أن تنظر إليه ، و تتعرف عليه . لكن لدينا مسؤولية ، و هي أن نبني مستقبلنا (….) و هذا هو أحد الأهداف الأساسية لهذه الرحلة ” .

وقال السيد ماكرون إنه سيسهر أيضًا على إطلاق مشروع “حاضنة بدء التشغيل” ، لتسليط الضوء على مواهب البلدين في المجال الرقمي .

كما اقترح “تطوير برامج مشتركة لإنتاج الأفلام و الاستوديوهات ” ، بالإضافة إلى التدريب في هذه المهن . و أشار إلى أنه لا يوجد مستقبل ما لم تكن هناك قصص مستقبلية .

و فيما يتعلق بالمسألة الدقيقة المتعلقة بالتأشيرات التي تمنحها فرنسا للجزائريين ، أفاد الرئيس الفرنسي بعمل مشترك “للتعامل مع أكثر القضايا الأمنية حساسية”. و كان إيمانويل ماكرون قد قرر في عام 2021 خفض عدد فرص الحصول على تأشيرة السفر للجزائريين نحو فرنسا , إلى النصف في مواجهة إحجام الجزائر عن إعادة قبول مواطنين غير مرغوب فيهم في فرنسا .

قال السيد ماكرون إن هذه المناقشات “لن تمنع نشر التنقل المختار للفنانين و الرياضين و رجال الأعمال لدينا و أكاديميينا و علمائنا و جمعياتنا و قادتنا السياسيين ، مما يسمح لنا ببناء المزيد من المشاريع المشتركة ” .

و لم يقتصر الحديث لبناء صفحة جديدة بين البلدين على التاريخ فقط , بل أثار الرئيس الفرنسي مع الجزائري تبون مسألة أوكرانيا و دعا الجزائر ، التي امتنعت عن إدانة غزوها من قبل روسيا ولا تزال حليفًا وثيقًا لموسكو ، إلى وضع موضوع “نهاية للحرب في أوكرانيا قضية مشتركة”. “هاته الأزمة ، و كل الأزمات التي نتجت عن هذه الحرب التي شنتها روسيا ، سواء كانت أزمات إنسانية أو دبلوماسية أو أغذية أو طاقة ، تزعزع بشكل كبير استقرار الكوكب بأسره ، و خاصة القارة الأفريقية ، مما يعرضها لخطر النقص و أعتقد , و أصر على أن مسؤوليتنا هي أيضًا التعامل على هاته القضايا معًا “.

Exit mobile version