كوسوفو : النواب الصرب الجدد يؤدون اليمين لكنهم يغادرون البرلمان .

بلغراد "تستبق" لمنع بريشتينا من أي خطط معادية لصربيا .

الجريدة العربية

بريشتينا – أدى النواب الصرب الجدد في كوسوفو اليمين الدستورية ، ليحلوا محل عشرة من زملائهم الذين استقالوا في الأيام الأخيرة مع ممثلي الصرب الآخرين في جميع مؤسسات كوسوفو ، احتجاجًا على سياسة بريشتينا ، و آخرها الالتزام بتغيير لوحات ترخيص السيارات ذات الترقيم الصربي و التي يعتبر أصحابها صربا كوسوفيين .

النواب الجدد هم تسعة ممثلين لصربسكا ليستا (SL) ، أكبر حزب للمجتمع الصربي في كوسوفو ، و ممثل للمبادرة المدنية من أجل الحرية و العدالة والبقاء . و هم أول من لم يتم انتخابهم في الانتخابات التشريعية الأخيرة في كوسوفو . و تتمتع الأقلية الصربية بموجب القانون بالحق في عشرة مقاعد من إجمالي 120 مقعدًا في برلمان كوسوفو .

كان جميع النواب المنتهية ولايتهم ينتمون إلى حزب SL ، و هو تشكيل وثيق الصلة بحكومة بلغراد . حيث سارع كل من صربسكا ليستا والقيادة الصربية في بلغراد للتأكيد على أن قسم اليوم لا يعني بأي حال من الأحوال عودة حزب العمال الاشتراكي إلى مؤسسات كوسوفو ، و لكنه كان قرارًا متخذًا لمنع حكومة ألبين كورتي من استبدال المقاعد الشاغرة المتبقية في البرلمان بمن يمثل الصرب و يؤيد بريشتينا و ليس في بلغراد .

و ينبغي إجراء تغييرات دستورية بإلغاء حقوق السكان الصرب في كوسوفو و تمثيلهم في المؤسسات المحلية ، و مصادرة ممتلكات الكنيسة الأرثوذكسية الصربية . لهذا السبب ، غادر النواب الجدد فور أدائهم اليمين جلسة البرلمان ، مؤكدين المقاطعة الجارية ضد الحكومة في بريشتينا .

ستُجرى انتخابات محلية جديدة في 18 ديسمبر في زفيكان وزوبين بوتوك وليبوسافيتش والقطاع الشمالي (الصربي) من كوسوفسكا ميتروفيتشا لاستبدال رؤساء بلديات البلديات الأربع الرئيسية بأغلبية صربية في شمال كوسوفو – الذين استقالوا أيضًا – .

Exit mobile version