صحة : 5 تغييرات تشعر بها بعد الإقلاع عن التدخين .

الجريدة الإخبارية .

من البديهي أن التدخين ضار بصحة الإنسان . لكن الملاحظ الحذق يلمس تغييرات عميقة بمجرد أن نتوقف عن هاته العادة السيئة . حيث يبدأ الشخص المتوقف بالتمتع بخصائص جيدة تؤثر على صحته و معنوياته . و من باب المعرفة لا الحصر , فقد رصدنا لكم في هذا التقرير , خمسة ميزات تحدث حينما يتم الإقلاع عن التدخين .

يزيد التدخين بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان . لكن دعونا لا ننسى الآثار الكارثية للتبغ على البشرة أو الشعر أو التنفس أو حتى الذوق , بالأخطر من ذلك هو التأثير على القدرات الجنسية . فهل قررت الإقلاع عن التدخين للاعتناء بصحتك و جسمك و عقلك؟ فيما يلي , نحيطك علما بخمسة تغييرات تشعر بها بعد الإقلاع عن التدخين .

1 – الإقلاع عن التدخين يساعد في تحسين التنفس .

عندما لا تكون من زمرة المدخنين ، فإنك تتنفس بسهولة , و تبذل أقل جهد لتصريف عملتي الشهيق و الزفير . يجب تسليط الضوء على ميزة كبيرة لجميع أولئك الذين قرروا الإقلاع عن التدخين بالسيجارة الإلكترونية على سبيل المثال . بعد ست ساعات من استهلاك آخر سيجارة ، يبدأ الجسم في التخلص من أول أكسيد الكربون الموجود في التبغ . خبر سار عندما تعلم أن هذه المادة الأساسية للسيجارة تمنع الجسم من الأوكسجين بشكل صحيح .

مع التوقف عن تدخين السجائر ، تبدأ ألياف نظام تنظيف الشعب الهوائية في النمو مرة أخرى . يتيح لك ذلك القيام بعملية التنفس الذي تحتاجه لتنشيط الدورة الدموية يوميًا أو ممارسة نشاط رياضي .

2 – الإقلاع عن التدخين يساهم في عودة الذوق .

نحن لا ندرك ذلك دائمًا عندما نكون مدخنين ، لكن التبغ يؤثر على براعم التذوق لدينا و الطريقة التي ننظر بها إلى الحلو و المالح و المر و الحامض . حيث تسبب السجائر التهابًا يغير حاسة التذوق . و يسمح التخلي عن السجائر لبراعم باحة التذوق بالتجدد و تقدير ما نأكله مرة أخرى . بالإضافة إلى ذلك ، تظهر التأثيرات الإيجابية بعد أيام قليلة فقط .

3 – التخلي عن التدخين يجعل بشرتك تتعافى .

غالبًا ما يترتب لدى المدخنين تغيير في لون الوجه لتجدهم ذوي بشرة رمادية . لكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد ، فلدى المدخنين الشرهين أيضًا أكياس كبيرة تحت العينين ، و تجاعيد عميقة ، ناهيك عن البثور التي تظهر يومًا بعد يوم على المحيا , الذي تعتبر واجهة الأشخاص . لكن بعد أيام قليلة فقط من الإقلاع عن التدخين ، نرى تطورًا واضحًا و نجد نظرة أفضل . و هو أمر يبدو أكثر وضوحًا بعد بضعة أسابيع حيث تبدأ البشرة بالتعافي . حيث يقل أيضًا خطر الإصابة بأمراض الجلد .

إقرأ أيضا : صحة : استهلاك القنب الهندي يشكل خطرا على القلب والأوعية الدموية .

4 – الابتعاد عن السجائر يعطيك شعرا كالحرير و أكثر لامعانا .

تدمر السيجارة كيراتين الشعر و كذلك الكيراتين الموجود في الأظافر . و غالبًا ما يلاحظ أن المدخنين لديهم شعر باهت و هش . و الأسوأ من ذلك ، أن المدخنين الشرهين قد يعانون من تساقط الشعر بشكل كبير . في غضون أسابيع قليلة بعد الإقلاع النهائي عن التدخين ،حيث يجد المدخنون السابقون شعرهم أكثر إشراقًا و كثافة . حقيقة عدم إتلاف الكيراتين الموجود أيضًا في الأظافر يجعل من الممكن العثور على أظافر أكثر جمالًا و أكثر مقامة . و تبدأ حينها الأظافر عن الابتعاد من اللون صفراء بفضل نقص في الفيتامينات .

5 – تجديد الرئتين .

الرئتان من الأعضاء التي تعاني أكثر من غيرها من استهلاك التبغ . فالقطران الذي يستقر على الرئتين يسبب السرطان في النهاية . يستغرق الشخص الذي يدخن لمدة عامين حوالي ستة أشهر للعثور على رئتين متجددتين .

الخبر السار هو أن الإقلاع عن التدخين يسمح للرئتين بالتجدد , و إعادة إصلاح ما تم تخريبه من النسيج المكون للخلايا الرئوية . كما أنه يسمح للجهاز القلبي الوعائي بالعمل مرة أخرى ، بشكل عام بعد ثلاث سنوات من الإقلاع .

في الختام ، ندرك تماما إن الإقلاع عن هاته العادة السيئة القاتلة ضروري لاستعادة الصحة الجيدة ، و أيضًا لإعطاء دفعة إيجابية للروح المعنوية . فالتدخين للأسف الشديد قد يلعب دورا بالغا في تدمير العلاقات الأسرية . فكثير من الأشخاص الذين يشربون السجائر لا يتمتعون بقدرة جنسية , كتلك التي يتمتع بها غير المدخنين . مما يعرض الحياة الزوجية للانهيار غالبا , بدعوى عدم القيام بإشباع الغريزة البيولوجية للشريك . لأن الوجه و الجلد أو حتى الشعر الباهت و الهش عناصر تؤثر سلبا على نفسية الشخص المدخن .

Exit mobile version